فى اليوم العالمى للمرأة.. تعرف على أول سيدة بالعالم تسقط طائرة معادية

شيطانة الليل الروسية شيطانة الليل الروسية
 
محمد رضا
اليوم الدولى للمرأة أو اليوم العالمى للمرأة، هو احتفال عالمى يتزامن مع يوم 8 مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ويحل هذا الاحتفال خلال العام 2019، غدًا الجمعة.

وفى هذا الإطار، تحتفى كل دولة بالنماذج النسوية البارزة فى المجتمع على مر العقود الماضية، ومن بينها روسيا الاتحادية، وقد أشارت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن نحو مليون امرأة من سكان روسيا والجمهوريات السوفيتية المتحدة الأخرى، خضن معارك الحرب العالمية الثانية (1941 - 1945).

وبعدما اعتدت ألمانيا النازية على روسيا فى 22 يونيو 1941، تم فى روسيا تشكيل 3 أفواج للطيران العسكرى من المتطوعات، وكان أحدها نسائيًا بالكامل، حيث لم يسمح للرجال بالانتساب إليه طيلة الحرب، ونفذ الفوج النسائى 24 ألف طلعة جوية قتالية، وكان العدد الأكبر من أوسمة الدولة التى منحت للطيارات من نصيب هذا الفوج.

شيطانة الليل الروسية ليديا ليتفياك
شيطانة الليل الروسية ليديا ليتفياك

 

شيطانات الليل من موسكو

وسمّى الطيارون الألمان، الطيارات الروسيات بـ"شيطانات الليل" لأنهم خشوا تكتيكهن الناجح، ولأنهن قمن بمهمتهن القتالية بالليل فى الغالب، وأصبحت إحدى "الشيطانات" ليديا ليتفياك، أول امرأة فى العالم تسقط طائرة معادية، وتم ذلك فى الثالث عشر من سبتمبر من عام 1942، وكانت ليديا ليتفياك – حينئذ – قد وصل عمرها إلى 21 عامًا فقط.

 

ليديا ليتفياك تسقط طائرة طيار ألمانى متمرس

وأسقطت ليديا ليتفياك، فى ذلك اليوم، طائرتين من طائرات الغزاة الألمان قاد إحداهما الطيار المتمرس أروين ماير، الذى تمكن من مغادرة طائرته قبل أن تتحطم، ووقع فى أسر القوات الروسية، ورجا الأسير ماير، أن يرى الطيار الروسى الذى أسقط طائرته، وأصابه ذهول شديد عندما رأى ليديا ليتفياك، وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

الطيارة الروسية ليديا ليتفياك
الطيارة الروسية ليديا ليتفياك

 

"شيطانة الليل" الروسية ابنة موسكو

ولدت ليديا ليتفياك، فى موسكو، وتعلمت قيادة الطائرة فى الخامسة عشر من عمرها، وكانت المعركة التى أسقطت فيها الطائرتين الألمانيتين معركتها الثامنة، ثم قامت ليديا ليتفياك بـ268 طلعة جوية قتالية وأسقطت 12 طائرة معادية أخرى.

وأسقطت ليديا ليتفياك الطائرة الألمانية الرابعة عشر فى الترتيب التسلسلى فى أول أغسطس 1943، حين واجهت مع 5 مقاتلات روسية أخرى، 42 طائرة ألمانية، وأصبحت تلك المعركة معركتها الأخيرة، ففى ذلك اليوم لم تعد الطائرة "ياك-1" رقم 23 التى طارت عليها ليديا ليتفياك، إلى المطار.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر