18 أبريل.. "كان السينمائى" يكشف عن قائمة أفلام الدورة الـ72

نادين لبكى نادين لبكى
 
كتب باسم فؤاد

تقيم إدارة مهرجان "كان" السينمائى، مؤتمرًا صحفيًا 18 أبريل الجارى، للإعلان عن الأفلام المشاركة فى الدورة الـ72 من المهرجان، المقرر انطلاقها فى الفترة من 14 إلى 15 مايو المقبل، بحضور بيير ليسكور رئيس المهرجان، والمدير الفنى ييرى فريمو.

وتم اختيار المخرج المكسيكى الشهير أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية، كما تم اختيار اللبنانية نادين لبكى رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما" ثانى أكبر أقسام المهرجان.

كانت نادين لبكى قد فازت بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان العام الماضى عن فيلمها "كفر ناحوم".

وقالت إدارة المهرجان فى تعليقها على اختيار لبكى: " بعد منافستها على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب، ستتولى المخرجة اللبنانية نادين لبكى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة (Un Certain)".

وردت لبكى تعليقا على اختيارها: "أتذكر مرة أخرى عندما اعتدت القدوم إلى مهرجان كان بفيلم للطلاب، كنت متحمسة للغاية لتجربة أكثر المهرجانات شهرة فى العالم.. فى ذلك الوقت، بدا لى المهرجان بعيد المنال.. أتذكر الاستيقاظ فى الصباح الباكر وقوائم الانتظار التى لا نهاية لها للحصول على تذكرة.. المشهد يبدو لى وكأنه حدث بالأمس، رغم أنه حدث قبل 15 عامًا".

وأضافت: "اليوم أنا رئيس لجنة تحكيم (Un Certain Regard) (نظرة خاصة)، والتى تظهر فقط أن الحياة فى بعض الأحيان قد تكون أفضل من أحلامك، وأن مشاهدة الأفلام والمشاركة فى عملية الاختيار شىء مهم للعثور على الإلهام فى أعمال الفنانين الآخرين.. وهذا العام أود أن أقول إننى أرغب فى قضاء الكثير من الوقت فى هذا العالم، وأود أن أقضى وقتى هنا فى مشاهدة أفلامهم".

يذكر أن مهرجان كان السينمائى سيكرم المخرج الأمريكى جون كاربنتر، ومنحه جائزة المدرب الذهبى الشرفية، تقديرا لمسيرته السينمائية.

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر