شاهد..تدريبات مؤدى عروض ملحمة «ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير» فى الشارقة

ملحمة ألف ليلة وليلة ملحمة ألف ليلة وليلة
 
بلال رمضان

يستعد عدد كبير من أمهر مؤدى العروض الفنية فى العالم، لزيارة الشارقة خلال الأيام القليلة القادمة، تمهيداً لمشاركتهم فى ملحمة "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير"، الذى يعد أضخم عرض خيالى فى تاريخ الأدب الإنسانى، ويدشن من خلاله مسرح المجاز احتفالات الشارقة.. العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019، وذلك على مدار خمسة أيام متتالية بين الفترة من 23 إلى 27 أبريل الجارى.

ويشكل هؤلاء المؤدون المحترفون الذين سبق لمعظمهم العمل فى أشهر عروض السيرك بالعالم، مثل "سيرك دو سوليى" الكندى، وقدم بعضهم عروضاً فى مسرح برودواى الشهير بنيويورك، جزءاً من فريق العمل الضخم لهذه الملحمة الفنية العالمية، الذى يضم 537 مبدعاً من 25 دولة، جمعتهم الشارقة لتكشف للعالم أسرار الفصل الأخير فى أضخم إنتاج عربى عبر تاريخ العروض الفنية المسرحية.

ويشارك المؤدون الذين قدم غالبيتهم من كندا، وفرنسا، والمكسيك، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وبيلاروسيا، وسلوفينيا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، فى تقديم لوحات من الموسيقى والأداء والضوء والخيال، عبر 13 نوعاً فنياً مختلفاً، قبل أن تجتمع فى عمل واحد، ومن بينها، الجمباز الفنى، وركوب الخيول، والألعاب البهلوانية، والأداء الحركى اليدوى والجماعى، والوقوف على اليدين، والقفز عن الجدار. وستكون هذه اللوحات جزءاً من مجموعة عروض ضخمة فى القصة الكاملة التى سيرويها العمل بطريقة لم يعرفها المسرح العربى والعالمى من قبل.

المشاركون فى ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير فى الشارقة

ومن بين هؤلاء المبدعين السلوفينية سيلفيا فرسكوفا التى شاركت فى عدد من الحفلات الغنائية الراقصة لنخبة من أبرز المغنيات العالميات، مثل سيلين ديون، وغلوريا إستيفان، إلى جانب مجموعة من العروض والمسارح العالمية، ومنها عرض "عازف الكمان فوق السطح"، و"ملائكة فى أمريكا"، فضلاً عن مشاركتها فى حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 87، وحفل توزيع "جائزة أنطوانيت بيرى للتميز فى مجال المسرح"، المعروفة باسم "جائزة تونى".

خلال تدريبات مؤدى عروض ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير (2)

أما كيرا جان غرين، الفرنسية المولد، فقد تم اختيارها من ضمن ثمانية مصممين، لتقديم الأعمال لـ "مسابقة كوبنهاغن لتصميم الرقص" فى عام 2016، وفازت بجائزة "كو دو كور دو بوبليك" خلال مهرجان "كارتييه دانس" فى عامى 2016 و2018. وكانت قد شاركت فى تصميم رقصات عدد كبير من العروض لمجموعة من المؤسسات الفنية، منها "شارع بافارد الثاني"، و"أيزنهاور دانس أنسامبل"، و"باليه كادانس المعاصر".

وبعد تخرجه من معهد "سانت بول لفنانى الأداء" فى عام 2007، عمل الكندى أليكسندر هيل مع نخبة من مصممى الرقص وأدى العديد من العروض فى عدد من الدول المختلفة حول العالم، كما شارك فى تصميم رقصات عدد من العروض ضمن مهرجان "الأزياء والتصميم" فى مدينة مونتريال بين عامى 2016-2017، فضلاً عن إعادة عرض بعض أعمال أستاذه أدونيس فونياداكيس فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويمثل غيووم ميشو موهبة استثنائية، إذ بدأ بدراسة الرقص وهو فى سن السادسة، ومن ثم درس فى مدرسة "لويز لابيير للرقص" و"كلية كيبك للباليه"، قبل أن يشارك فى مجموعة من البرامج التلفزيونية، وكذلك فى عروض "سيرك دو سوليي"، كما انضم إلى شركة "ليه باليه جاز دو مونريال"، حيث رقص على أبرز المنصات العالمية لمدة أربعة أعوام، وقّع بعدها عقداً مع شركة "إم جى إم" لاستضافة عرضه فى منطقة ماكاو التابعة للصين.

ومن المكسيك، يشارك فى العمل ريكاردو كاستانييرا، المحترف فى فنون السيرك، وخصوصاً البهلوانيات الهوائية على الحبال، وإلى جانبه زميله أوليفييه لوميو، المتمرس فى القفز على الترامبولين، والفائز ببطولة كندا لعام 1998، ومعهما الكندى ديدييه ستو الذى يحترف الجمباز والقفز على الترامبولين، والفائز بجائزة "مهرجان دو مونت كارلو" لعام 2013، حيث حصد الميدالية البرونزية، وجائزة الجمهور عن عرض "كاتوول أكروبات".

وتتخصص اليابانية ميزوكا شبناغاوا، البالغة من العمر 21 عاماً، بالرقص الهوائى الإيقاعى باستخدام الأشرطة، وهو ما مكنها من الفوز بالميدالية البرونزية وبجائزتين خاصتين فى مهرجان "مونديال دو سيرك دو دوما" بفرنسا عام 2018، فى حين يشارك يورى بولو من بيلاروسيا بأضخم عرض خيالى فى تاريخ الأدب الإنسانى كمحترف فى فنون الجمباز والحركات البهلوانية، التى قادته إلى الفوز بالبطولة الوطنية ثلاث مرات.

ستقام عروض "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" على مسرح المجاز بالشارقة، عند الساعة 9:00 من مساء كل يوم فى الفترة من 23 إلى27 أبريل.

 
خلال تدريبات مؤدى عروض ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير (1)
خلال تدريبات مؤدى عروض ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير

 
خلال تدريبات مؤدى عروض ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير (3)
خلال تدريبات مؤدى عروض ملحمة ألف ليلة وليلة الفصل الأخير

ملحمة ألف ليلة وليلة
ملحمة ألف ليلة وليلة

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر