بلغنى أيها الملك السعيد.. تعرف على أشهر محطات الفن بحياة زوزو نبيل

الفنانة زوزو نبيل الفنانة زوزو نبيل
 
حنان طلعت - هند حسن

شهر زاد الفن والزوجة المنحرفة وزعيمة العصابة وفتاة الليل والمرأة الشريرة والعجوز المتصابية والجدة الحنونة، كل هذه الشخصيات برعت فى أداء أدوارها بمنتهى الحرفية والدقة فى التمثيل، فهى واحدة من أهم ممثلات السينما المصرية، هى "زوزو نبيل ".

19_2018-636609257193993561-399
 

على نغمات موسيقى ألف ليلة وليلة المميزة، أخذت شهر زاد السينما المصرية "زوزو نبيل"، تحكى حواديت كل ليلة من ألف ليلة وليلة، وينتظرها كل المصريون ليستمعوا إليها على الراديو فى أشهر مسلسل إذاعى فى شهر رمضان المبارك.

images (1)
 

عزيزة إمام الشهيرة بـ "زوزو نبيل"، بدأت مشوارها الفنى على خشبة المسرح فى فرقة مختار عثمان ثم فرقة رمسيس، واستعان بها كمال سليم فى أول أفلامه "وراء الستار" عام 1937، إلا أن نجاح زوزو نبيل كان فى الإذاعة من خلال ألف ليلة وليلة للمخرج محمد محمود شعبان.

يذكر أن أول افلامها السينمائية كان فيلم الدكتور فى عام1937، كما أنها اشتهرت بتقديم دور الزوجة القاسية أو العجوز المتصابية، وقد قدمت فى بدايتها السينمائية دور صديقة أم كلثوم وذلك فى فيلم "سلامة" كما كررت نفس التجربة ولكن مع شادية فى فيلم لحن الوفاء بطولة عبد الحليم حافظ وحسين رياض.

وعارضت والدة زوزو نبيل، فكرة التمثيل فى بداية تمثيلها، وبشده ومنعتها من التمثيل ولم توافق والدتها على أن تصبح ابنتها ممثلة، إلا بعد توسلات عديدة وبعد أن أقسمت زوزو بأن تصبح مثالا للشرف والاستقامة، وقد كانت.

حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة التمثيل عن فيلم "أنا حرة" كما كرمت من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى العام 1995، وأيضا من مهرجان الأفلام الروائية، كما تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائى الدولى للعام 1996.

images (3)
 

ثبتت زوزو نبيل أقدامها فى المجال السينمائى بفضل رجلين: الأول هو "توجو مزاحى" الذى آمن بموهبتها منذ البداية، فأسند إليها أفلامه مثل "نور الدين والبحارة الثلاثة" وفيلم "سلامة"، أما الرجل الآخر فكان حسن الإمام الذى لم يكتف بإشراكها فى عشرة من أهم أفلامه السينمائية، فرسم العديد من الشخصيات المختلفة لها شخصية المرأة الشريرة صاحبة السطو والنفوذ، كما فى فيلم "قلوب الناس"، أو زوجة أب ريفية كما فى "الخرساء".


 
images (4)
 

وأيضا أثبتت زوزو نبيل موهبتها فى فيلم "أنا حرة" وفيلم "هذا الرجل أحبه" التى أدت دورا بدون أى حوار، وكانت إمرأة مجنونة وزوجة ليحيى شاهين مع ماجدة، وأيضا أدت دور الكوميديا الضاحكة فى فيلم "فى الهوا سوا" عام 1951 وأيضا فيلم "يا تحب يا تقب" عام 1993 وأثبتت أن الممثل الجيد لا يقف أمامه أى دور.

download (1)
 

توفيت زوزو نبيل فى 3 مايو 1996 نتيجة التهاب رئوى حاد وعجز فى القلب، تاركة وراءها ورثا فنيا لا يمكن إغفاله فى تاريخ الفن المصرى والعربي، فهى ما زالت موجودة فى وجدان الكثيرين.

download
 
 
images (2)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر