"تعرفي تسكتي والا أسكتك، واللا انتي الحالة خلاص مسكتك"، "شقلبت" هذه الكلمات عالم السوشيال ميديا فوقاني تحتاني، بين التريقة والكوميكس والبوستات الإبداعية لتأليف بقيتها دون سماعها، بين "ياللا يا بنت الزنانة" و"ماتروحي تباتي عند أمك يومين" وحتى "انتي طالق"، رغم أن باقي كلمات الأغنية لا تحتاج إلى تجويد، فهي في حد ذاتها "مسخرة" في تعبيراتها "بطلي أفكار اسكتي بقى خلاص هنهار".. "ده لسان ده بجد والا سلاح". فورمة غنائية غير متوقعة ظهر بها الفنان مدحت صالح في أول بشائر ألبومه الجديد، كشفت "عين" حكايتها من بداية كونها فكرة وحتى تقديمها بصوته وأدائه.
من الكليب
كلمة السر في هذه المفاجأة تتلخص في ثلاثة حروف "ماز"، موزع ومخرج الكليب وصاحب فكرة البروجكت من أوله، والذي وضع بصمته ولمسات شركته "سيفين" في عدة أعمال غنائية شهيرة آخرها كليب "يامالي عيني" للنجم تامر حسني، كشف بداية الموضوع فور رؤيته كلمات الأغنية للشاعر بهاء الدين محمد، بعد أن عرضها عليه الملحن مصطفى جاد، في وقت انتهاء الشاعر من كتابة معظم أغاني الألبوم وكانت الأغنية آخر واحدة تنضم له، يقول "الأغنية كان كلامها جديد وغريب كعادة بهاء فى إنه دايمًا بيرسم مشهد بأغانيه فكان لازم أنفذها برضه بشكل جديد"، لتبدأ من هنا رحلة إعادة هيكلة ستايل مدحت صالح التقليدي سواء في الغناء والمزيكا وحتى التوزيع الذي كان السر الثاني في العمل.
مدحت
تيمة مزيكا الهيب هوب مثّل تحديًا لماز خاصة لأنها أول مرة يغني مدحت بهذه الطريقة، ومما يترتب عليه تسريع ريتم الأغنية ومسخرة الأداء نفسه، أي يكون محتويًا على حس الكوميديا سواء في إحساس الأغنية وطريقة إلقاء الكلمات نفسها وأخيرًا تطلبت تجسيد حس الفكاهة في الأداء التمثيلي في الكليب، آخر مرحلة لم يكن مخططًا لها أصلا منذ بداية المشروع، وتمت الموافقة على التوزيع الذي تناسب جدًا مع اللحن الأولاني الذي وضعه الملحن جاد، لتبدأ المرحلة التالية، تسجيل الأغنية، وضمها للألبوم.
جاء إلهام إخراج الأغنية في شكل كليب من ماز، الذي أصر على أن يتم تصويرها لإظهار محتواها الساخر والجديد على الساحة الغنائية، وفور الانتهاء من الماستر، سمعها ماز مع شريكه المنتج الفني فتحي عبد الشهيد، ليتم الاتفاق على تصويرها، وعقدت جلسات جمعتهما مع كريتيف الشركة رامو السويركي، لتأليف فكرة الكليب، وتم بعدها التواصل مع هيثم شاكر صاحب الشركة المنتجة للألبوم الذي سعى هو الآخر لتصوير الأغنية لتكون سنجل الألبوم قبل طرحه، ولم يأخذ ماز مجهودًا لإقناعه بالفكرة خاصة بعد أن نفذت شركته كليب تامر حسني الأخير الذي نال إعجاب المنتج وحقق ملايين المشاهدات على اليوتيوب منذ إطلاقه، وتم عرض فكرة الكليب على مدحت صالح وأعجب بجرأتها واختلافها.
مدحت وماز
الفكرة تأسست على ربط كلمات الأغنية بشخصية مدحت الحقيقية كمطرب وممثل وكوميدي بطبعه ومشهور، والأهم من ذلك، كونه من أكثر الفنانين "اللي اتجوزو وفركشو ورجعو اتجوزو تاني" في الوطن العربي، ليتناسب ذلك مع كوميديا الغيرة في الكليب، وخرج للنور بعد تصوير دام لأكثر من 20 ساعة متواصلة في ستوديو مصر، وتم إخراجه على طريقة "ماز".
الواضح من كلمات الأغنية والمشهد "الأولاني" في الكليب، أن حبيبته مطلعة عينه خناقات على أتفه الأسباب وطافح عليها الغيرة بزيادة، فتخيل مدحت صالح بكل علاقاته الغرامية وكل مغامراته النسائية تغير عليه وهي عارفة تاريخه المشرف؟ من وجهة نظر الرجالة، ويظهر في كل مشاهد الكليب كيف تظلمه في مواقف كثيرة تظن أنه يلعب بديله ومطنشها، وكل مرة يحاول تبرير كل موقف تراه فيه مع واحدة شكل ويرقص مع أخرى ويتحرش بواحدة تالتة، حتى تقرر هي مصالحته وتعتذر عن شكها المبالغ فيه، أي بالمعنى العام تتحول من الاهتمام مابيطلبش" و"بتخوني بتخوني ياعمو حسام بصوت مكي في فيلم طير انت" إلى "آسفة يا بيبي مقدرش استغنى عنك"، حتى يقرر هو في النهاية تلقينها درس عمرها ما تنساه، ويعمل فيها مقلب، ويبين أنه يخونها بالفعل وعندما تقفشه يكشف إنه يفاجئها بحفلة بمناسبة ذكرى حبهم، وينتصر أخيرا ويظهر وكأنه البوي فريند الوفي جدًا لحبيبته، وهو في الحقيقة لسه بيلعب بديله.