34 فيلما أرسلتها مصر للأوسكار ولم يترشح أى منها لجائزة أفضل فيلم أجنبى

الأوسكار الأوسكار
 
لميس محمد

يقام حاليا حفل الأوسكار الـ92، وعلى الرغم من وجود فئات للجائزة الأهم فى عالم السينما، إلا أنه لم يتم قبول أى فيلم مصرى تم إرساله للاشتراك فى فئة الأفلام بـ لغة أجنبية، ولا مرة، منذ إضافة هذه الفئة فى عام 1956، على الرغم من إرسال مصر 34 فيلما للاشتراك بالمهرجان فى هذه الفئة.

وكانت قد بدأت مصر تقديم الأفلام للمسابقة منذ عام 1958، وكان أول فيلم هو باب الحديد، للمخرج الراحل يوسف شاهين، وكان أول فيلم أفريقى وعربي يتنافس على الجائزة.

وقد قل عدد الأفلام المصرية المشاركة فى المنافسة خلال الفترة ما بين عامى 1982 و2001، حيث تم إرسال 3 أفلام فقط، لكن عادت مصر من جديد لإرسال الأفلام بشكل منتظم فى عام 2002.

وتم إرسال 4 أفلام للمخرج الراحل يوسف شاهين، هى: (باب الحديد، إسكندرية... ليه، إسكندرية كمان وكمان، المصير).

 

باب الحديد
باب الحديد

 

وأرسلت مصر فيلم "ورد مسموم"، للمخرج فوزى صالح، ولم يتم أيضا ترشيحه ضمن قائمة الأفلام التى تضمنت أفلام:Corpus Christi  من بولندا، وHoneyland من شمال مقدونيا، وLes Misérables من فرنسا، وPain & Glory من إسبانيا، وParasite من كوريا الجنوبية.

وكانت قد أزاحت شبكة "cnn" الإخبارية الأمريكية، الستار عن مفاجأة صادمة ربما يتم الإعلان عنها لأول مرة متعلقة بسعر التمثال الذهبى لجائزة الأوسكار، حيث أوضحت أن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، التى تستضيف وتنسق جوائز أوسكار كل موسم، وضعت قواعد شديدة الصرامة خاصة بالتماثيل الذهبية، فتنص لوائحها الرسمية على أنه لا يمكن للفائزين بيع جوائز الأوسكار الخاصة بهم، دون أن يعرضوها أولا للبيع مرة أخرى للأكاديمية مقابل دولار واحد فقط، موضحة أن بنود لوائح الأكاديمية تنطبق أيضًا على أفراد الأسرة، الذين يرثون جوائز الأوسكار من أقاربهم المتوفين.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر