فى اليوم العالمى للقضاء.. اعرف أشهر من قدموا دور القاضى فى السينما المصرية

نظيم شعراوى نظيم شعراوى
 
بهاء نبيل
يحتفل القضاة باليوم العالمى للقضاء الدولى، اليوم الجمعة الموافق 17 يوليو، وتعد مهنة القاضى لها حالة من الوقار وهيبة كبيرة، احتراما لهذا الشخص، باعتباره رمزا للعدالة على الأرض، ولم تنس السينما المصرية تسليط الضوء على هذه المهنة، من خلال مشهد أو مشهدين، يتضمن وقت الجلسة والنطق بالحكم فقط، وفى الأغلب يكون فى نهاية العمل.
 
ولم تبرز السينما المصرية دور القاضى بشكل كبير أو أن العمل يدور حول شخصية القاضى، ولكنه دائما كان يعد دور "كومبارس"، حيث يظهر القاضى فى مشهد النهاية بعد القبض على المجرم وانتهاء تحقيقات النيابة، ليكون النطق بالحكم أو تأجيله لتاريخ آخر، ومن خلال هذا التقرير نبرز أشهر الفانين الذين قدموا دور "القاضى" ببراعة شديدة.
 
 
حمدى يوسف
 
 
يعتبر الفنان حمدى يوسف من أشهر الفنانين الذين قدموا شخصية "القاضى"، وأبرز دور له كان من خلال فيلم "الأفوكاتو" للنجم عادل إمام، وظهر حمدى يوسف وقتها فى مشهد جمعه بالزعيم عادل إمام أثناء أدائه لدور المحامى الذى يترافع عن أحد المتهمين، ليقوم حمدى يوسف بشكل كوميدى بإصدار أمر بحبس عادل إمام، بسبب تجاوزاته وإهانته للمحكمة فى كل مرافعاته.
 
 
نظيم شعراوى
 
 
اشتهر الفنان نظيم شعراوى أيضا بتجسيده دور "القاضى" أمام الزعيم عادل إمام فى مسرحية "شاهد ما شفش حاجة"، وجسد عادل إمام دور "سرحان عبد البصير" خلال المشهد وهو دور الشاهد على قضية قتل جارته الراقصة، وذلك فى إطار كوميدى.
 
 
خالد صالح
 
 
الكثير لن يتذكر مشهد خالد صالح بشكل دقيق، ولكنه كان ضمن النجوم البارعين الذين جسدوا دور القاضى فى فيلم "محامى خلع"، أثناء مداولته لجلسة الفنانة داليا البحيرى، التى رفعت على زوجها قضية خلع، وجسد دور المحامى الخاص بها النجم هانى رمزى، وهو المشهد الذى اشتهر بمقولة "أخاف ألا أقيم حدود الله".
 
 
عادل أدهم
 
 
قدم الفنان القدير الراحل عادل أدهم شخصية "القاضى"، من خلال دوره فى فيلم "رجل لهذا الزمان"، وتدور قصة الفيلم حول القبض على "دعبس"، الذى يعمل ضمن عصابة كبيرة فى قضية مخدرات، ويهدد بكشف أسرار العصابة، ويقع أمام المستشار كمال المعروف بحزمه الشديد، فيقوم أحد أفراد العصابة الكبار بخطف بنت "القاضى" الذى سيحكم فى القضية وإخفائها كرهينة، مقابل إصدار الحكم ببراءة المتهم "دعبس"، ولكن القاضى لم يخالف ضميره، ويصدر حكما بالسجن المؤبد على "دعبس"، وفى النهاية تتمكن الشرطة من الإفراج عن ابنته.
 
 
الفنان حسين رياض
 
جسد أيضا الفنان الراحل حسين رياض، شخصية القاضى من خلال دوره فى فيلم "الدفاع" الذى جسد رئيس محكمة الجنايات، وهو من بطولة كل من: يوسف وهبى، أمينة رزق، أنور وجدى، بشارة وكيم، سراج منير، وهو من إخراج يوسف وهبى.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر