سُمعة والمليجى ومارى وزينات.. فشلوا فى الغنا فأصبحوا نجوما فى السينما

محمود المليجى وإسماعيل يس ومارى منيب محمود المليجى وإسماعيل يس ومارى منيب
 
جمال عبد الناصر

كثير من الفنانين والنجوم الكبار فى السينما المصرية ضلوا طريقهم فى بداية المشوار الفنى، فكانوا يعتقدون أنهم يمتلكون موهبة فى الغناء، لكنهم فشلوا فشلا ذريعا، فحوّلوا الحلم للتمثيل، فنجحوا وأصبحوا من أهم النجوم فى الفن المصرى والعربى، والأسماء فى هذا الموضوع كثيرة، لكننا سنختار الأبرز والأشهر.

الفنان إسماعيل ياسين الشهير بـ"سُمعة" كان حلمه الأول حينما ترك مدينة السويس وجاء إلى القاهرة أن يصبح مطربا، وبالفعل مارس الغناء فى عدة أماكن، ولكنه لم ينجح كمطرب، وكان غناؤه يثير الضحك، فقرر أن يغنى فن المونولوج الذى كان فى ذلك الوقت يغلب عليه النقد الساخر للمجتمع، ونجح فيه، ومن خلاله دخل عالم التمثيل، فصار أهم نجم كوميدى فى تاريخ الفن المصرى.

ربما لا يعرف الجميع أن الفنانة الراحلة زينات صدقى كان حلمها الأساسى أن تكون مطربة وراقصة، وقدمت بعض الأغانى والرقصات فى عدة كباريهات، حتى خطفتها السينما، وانتشلها المخرجون، ورشحوها لعدة أدوار صنعت من خلالها مجدها فى عالم السينما والكوميديا، ليتبخر حلم الغناء ويتحول إلى تمثيل.

لن يتخيل أى إنسان أن تكون الفنانة نعيمة الصغير بدأت مطربة، وكانت ناجحة جدا فى هذا المجال، وقدمت عدة حفلات، ولكن القدر جعل أحبالها الصوتية تتأثر بعد مقلب مدبر من إحدى المطربات اللاتى كانت تنافسها، فتركت الغناء واتجهت إلى التمثيل لتكون إحدى نجمات الكوميديا فى الوطن العربى.

مارى منيب أشهر كوميديانة فى السينما المصرية، بدأت هى الأخرى مطربة وراقصة، حيث كان فن الرقص والطرب متلازمين فى هذه الفترة داخل الكباريهات، وكانت كل من تريد تقديم موهبتها لا بد أن تجمع بين الرقص والغناء، ولكن مارى منيب لم تستمر فى هذه المهنة، وقررت أن تدخل عالم التمثيل؛ لأنها لم تحقق النجاح فى الغناء، فأصبحت واحدة من أهم نجوم الكوميديا فى الوطن العربى.

ولا يمكن أيضا أن نتخيل أن الفنان محمود المليجى ملك أدوار الشر فى السينما المصرية بدأ حياته مطربا بفرقة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لكن الأخير نصحه بالابتعاد عن الغناء؛ لأن صوته نشاز ولا يجيد الغناء مطلقا، وبعدها اتجه المليجى للتمثيل فأصبح أعظم ممثل فى تاريخ السينما المصرية، بما قدمه من أدوار لا تنسى ومحفورة فى ذاكرة المشاهد العربى.

 
المليجي وسومعه وماري منيب
المليجي وسومعه وماري منيب

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر