صور.. نقيب الفنانين العراقيين يكشف سبب غياب العرض العراقى هاملت 1983

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح
 
جمال عبد الناصر

خلال مؤتمر صحفى بمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، وبحضور نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودى، والمخرج مازن الغرباوى رئيس المهرجان، والمخرج فكرت سالم مخرج العرض، كشف الوفد العراقى أسباب عدم حضور العمل.

 وقال نقيب الفنانين العراقيين إن صناع العرض المسرحى "هاملت 1983" جاءوا للنقابة طالبين أن تكون هى حليفهم وداعمهم المادى ليتمكنوا من الذهاب والمشاركة بفعاليات الدورة الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، وعلى الرغم من أن الوضع المادى فى العراق ليس جيدا، إلا أن النقابة استطاعت توفير 12 تذكرة سفر لصناع العرض المسرحى، بجانب بدل سفر مناسب لكل أفراد الفريق، بالإضافة إلى الحصول على موافقة وزير الصحة العراقى لعمل تحاليل P.C.R مجانا لكل أفراد الفريق، ولكن كانت المفاجأة هى إصابة عدد من أفراد الفريق بفيروس كورونا المستجد منعتهم من السفر إلى مصر وظلوا بالعراق.

وأضاف "جودى" قائلا: "فى رأيى الشخصى أن صناع العرض المسرحى خسروا بالفعل المشاركة ولقاء جمهور المهرجان".

 بينما وجه مخرج العرض فكرت سالم اعتذارا مباشرا لإدارة وجمهور المهرجان عن عدم المشاركة فى الفعاليات، مشيرا إلى أن فريقه قام بتحضير كافة الإجراءات للسفر، ولكن حدث ما لم يكن فى الحسبان، حيث أصيبت والدة إحدى الممثلين بفيروس كورونا ونقلت إلى العزل الصحى، وهو الأمر الذى لم يتحمله الشاب فذهب للقائها، فأصيب هو الآخر بالعدوى.

واستطرد "فكرت" أن بعد أيام توفيت تلك السيدة، فذهب باقى أفراد الفريق لمواساة زميلهم، ليكتشف الجميع قبل السفر بأيام إصابة ثلاث أفراد من فريق العرض المسرحى، وهو الأمر الذى يستحيل معه السفر والمشاركة فى المهرجان، وعليه أرسلنا اعتذارا إلكترونيا لإدارة المهرجان نخبرهم فيه بعدم استطاعتنا المجىء والمشاركة.

وقال "فكرت": "تلقيت اتصالاً من د. جبار جودى أخبرنى فيه أن المهرجان يستحق أكثر من الاعتذار الإلكترونى، وبناء عليه سافرت على الفور حتى اعتذر بشكل مباشر ورسمى لإدارة المهرجان".

واختتم المؤتمر المخرج مازن الغرباوى رئيس المهرجان، مؤكدا أن الحفاظ على السلامة العامة هو الهدف والأولوية الأساسية لتلك الدورة، وأشار إلى أنه تم التنسيق الكامل مع د. جبار جودى، والتوصل لهذا القرار الذى يأتى حفاظا على صحة كل الأطراف المعنية.

 وأشار "الغرباوى" قائلا: "تقضى لائحة المهرجان بأن الفرقة المعتذرة عن المشاركة قبل 45 يوما من الافتتاح تحرم من المشاركة لمدة عامين متتاليين، ولكن نظرا للظروف التى يعانى منها العالم، وتقديرا لمجىء المخرج بنفسه للاعتذار المباشر، وتأكيدا على أواصر الاحترام المتبادل بين المهرجان وشعب العراق سيتم التغاضى عن هذا الشرط، متمنين لأفراد الفريق الشفاء، ومنتظرين مشاركتهم فى الدورة المقبلة من المهرجان".

 
3ec25313-3b20-477d-be13-8ba2c6e54bff
 

 

5ac411d9-5e10-45e5-8d19-fa586bf1697f
 

 

7afb0c3a-d52a-46c9-bd38-73d4ba343d4e

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر