باسم قهار لـ "عين": موهبتي أكبر من أدواري وقدمت شخصية والد نجيب الريحاني بـ حرية.. وعادل إمام فتح لي نوافذ الانتشار

باسم قهار في شخصية والد نجيب الريحاني باسم قهار في شخصية والد نجيب الريحاني
 
محمود ترك

توزعت حياة النجم العراقي باسم قهار بين بلدان عدة قبل أن يستقر في مصر حاليا، إذ قال عن ذلك "هناك أجزاء أصبحت من تكويني الثقافي .. جزء مني سوري وآخر مصري وآخر استرالي ولبناني .. بيئات وثقافات منحتني تنوع وفهم وربما رؤية متعددة وأكثر غنى" .

هذا التكوين الذي شكل شخصية باسم قهار أثقلت موهبته الفنية، التي بدأت خطاها الأولى من خلال المسرح، ورأيناه كثيرا في أعمال درامية عربية ومؤخرا تألق في شخصية "إلياس" والد نجيب الريحاني بمسلسل "الضاحك الباكي" ليكون لـ "عين" معه هذا الحوار.

 

كيف اثرت عليك نشأت وسط أحداث كثيرة شهدها خصوصا في الثمانينات  من القرن الماضي؟

بدأ وعي يتشكل مع بدايات الحرب وما تنتج من عنف وهذا وحتما سيسجل في ذاكرتي وذاكرة جيلي وبالتأكيد ترك أثرا على أعمالي المسرحية التي اخرجتها أو على طريقة تفكيري بالأمور، لكنني تخلصت من ذاكرة العنف واحلم دائما بالسلام.

 

قلت مرة أن موهبتي أكبر مما احصل عليه من أدوار، هل ما زلت تشعر بذلك؟

نعم ما زال هذا الرأي قائم عندي، أشعر أن لدي طاقة وقدرة أكبر من الأدوار التي ألعبها ولهذا دائما ابحث عن ادوار فيها دراما وتحرض على التمثيل.

 

باسم قهار في الضاحك الباكي
باسم قهار في الضاحك الباكي

 

كيف وجدت ردود الأفعال على دورك في مسلسل "الضاحك الباكي"؟

سعدت للغاية بالعمل في المسلسل واتسمت كل الردود بالترحاب وكانت إيجابية للغاية، تزيد سعادتي لأن حجم الدور ليس كبيرا، لكنه مؤثرا، وحظي بمساحة في استقبال المشاهد لأنه متعدد التعبير بين التراجيدية العالية وخفة الدم والرومانسية التي يظهرها مع زوجته وايضا القسوة والعاطفة التي يتعامل بها مع ابنه نجيب. هذه التعددية اعطتني حافزا للأداء الذي أشاد به الناس والإعلام.

 

- كيف جسدت تفاصيل شخصية إلياس الريحاني؟

المتاح عن الشخصية قليل جدا لكني استعنت بالخيال وبما اضافه المخرج محمد فاضل، وبالنسبة لي هذا افضل لأنه حررني من تفاصيل مثل الشبه والسلوك، لأكون حرا بالتجسيد أكثر .. لهذا استطيع القول أن اليأس والد نجيب الريحاني ظهر بالطريقة التي اردتها .

 

تظهر بمسلسل "الضاحك الباكي" في 3 حلقات فقط، ألا يشغلك حجم الدور؟

غالبا  اقبل الأدوار أو ارفضها اعتمادا على الكثافة الدرامية في الدور وليس على مساحتها وتواجدها في المسلسل، فلا يغريني دور كبير غير مبني بشكل درامي، لكنني أتعلق بدور صغير يعطي مساحة للتمثيل واللعب واستطيع التعبير فيه عن نفسي وعن الشخصية التي أؤديها، لعبت بعض الأدوار الكبيرة التي لم تترك أثرا مثل تلك الشخصيات التي تبقى بذاكرة الناس .

 

لفت انتباه بعض متابعي المسلسل استخدام مفردات في الحوار مثل "شحط محط"، كيف تجد ذلك؟

هي كلمات تضمنها النص والحوار وهي جزء متداول ويومي في زمنها بداية القرن العشرين، واقترحها الكاتب محمد الغيطي ليقترب من اللغة السائدة آنذاك ولم أجدها غريبة، بالعكس احببتها لأنها ستثير التساؤل وايضا لأنها ستكون من خصوصيات الشخصية.

 

كيف جاءت اول مشاركة لك مع المخرج محمد فاضل ؟

سعدت للغاية بهذا التعاون، فقد كنت مراهقا حين كان محمد فاضل يخرج مسلسلاته التي بقيت في الذاكرة ، وتمثل جزءا من تشكيل ذاكرتي الدرامية. وعندما تم الاتصال بي من الإنتاج فرحت لأنني سأعمل معه وهذا كان دافعا كبير لقبول الدور أيضا.وكنت حريصا جدا أن تكون تجربتي مع محمد فاضل ذات خصوصية، لقد ساعدني كثيرا وايضا منحني الحرية في أداء الشخصية .

فردوس عبد الحميد
فردوس عبد الحميد

 

- بماذا تصف وقوفك أمام فردوس عبد الحميد التي جسدت دور والدة نجيب الريحاني؟

فردوس عبد الحميد كانت وستظل ممثلة كبيرة ولها تاريخ طويل وأعمال كبيرة لا يستطيع أحد نسيانها، ومشاركتي معها في مسلسل "الضاحك الباكي" فرصة أخرى أن أكون معها وان يكون في تجربتي السيدة فردوس عبد الحميد والأستاذ محمد فاضل .


 

باسم قهار:  نجيب الريحاني فنان خاص ومختلف
 

هل قرأت عن نجيب الريحاني  قبل المشاركة في العمل؟

بالفعل أطلعت على بعض ما كتب عنه لكني في الحقيقة مشدود لأفلامه أكثر من سيرته . أنا أحب أفلامه جدا وأراه ممثل وفنان خاص جدا ومختلف .

 

في مسيرتك الفنية الكثير من الأعمال الدرامية عن سير ذاتية.. لماذا؟

تستهويني ادوار السيرة والتاريخ لأنها أولا تدعو للبحث وثانيا لثقلها الدرامي غالبا، أديت ادوار السيرة التاريخية مرات عدة  السلطان مراد في سقوط الخلافة، الوزير ابن عبدوس في ملوك الطوائف وأبو عبيدة الجراح في مسلسل خالد بن الوليد.

النجم باسم قهار
النجم باسم قهار

 

البعض يرى أن انتشارك في مصر جاء بعد مشاركتك في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" .. هل تتفق مع هذا الرأي؟

فتح لي دوري في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله مع النجم عادل إمام الكثير من الفرص والنوافذ.. أولا لانتشار المسلسل بشكل كبير عربيا بوجود أستاذ عادل إمام، وثانيا لأن أغلب مشاهدي كانت معه، وثالثا لأنني عملت على الدور بكل جهد ليظهر بالشكل المطلوب كما كان في المسلسل.

 

- لك العديد من التجارب المسرحية، ألا تفكر في العودة للمسرح مجددا؟

نعم ..المسرح شغفي الأول، واعبر عن نفسي وعن العالم عبر المسرح، توقفت لسنوات لكني مواصل الكتابة للمسرح وسأعود لإخراج إحدى أعمال المسرحية العام المقبل.


 

باسم قهار: المسرح العراقي والعربي يحتاج لبيئة منفتحة
 

ما رأيك في حال المسرح العراقي والعربي حاليا؟

هناك تجارب فردية ناجحة على مستوى التمثيل والإخراج والكتابة لكنها لم تستطع أن تشكل مشهدا مسرحيا ثريا وتدفع باتجاه مسرح عالي الأفكار والجماليات، لأن المسرح ودائما بحاجة إلى استقرار اجتماعي وبيئة مدنية منفتحة وفضاءات حرة للتعبير وهذا ما لم يعد قائما في العراق بسبب الحروب والاضطرابات التي استمرت لعقود.

 

ما افضل الأدوار التي قدمتها في مسيرتك الفنية من وجهة نظرك؟

احب الأدوار لي شخصية السلطان مراد في مسلسل سقوط الخلافة، وستوري في ناجي عطا الله، وغسان في فيلم العنكبوت، وداوود في مسلسل المنطقة الحمراء.

باسم قهار
باسم قهار

 

هل استقريت للعيش في مصر بالوقت الحالي؟

إقامتي في مصر، واسافر كثيرا للعمل.

- ما أعمالك الفنية المقبلة ؟

احضر لدور في مسلسل عراقي من بطولتي واشترك في فيلم لنيتفلكس سيصور قريبا في مصر .

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر