سره الباتع الحلقة 28 ..حامد يخرج لجنود الحملة الفرنسية بمفرده قائلا : أنا حامد يا نابليون

سره الباتع سره الباتع
 
كتب : جمال عبد الناصر
شهدت الحلقة الـ 28 من مسلسل " سره الباتع " للمخرج خالد يوسف المعروضة علي قناة أون دراما، الكثير من الأحداث، وانتهت الحلقة بقرار من حامد لتسليم نفسه ومواجهة نابليون وجنوده بالكشف عن شخصيته وبالفعل ترك الفلاحين من رجال المقاومة وودعهم وخرج لمواجهة نابليون وحملته قائلا لهم : أنا حامد يا نابليون . 
 
 وفي نفس الحلقة عاد حامد إلي بيته في شطانوف ليري أمه التي أصيبت غدرا من الفرنسيين ، ولكن نابليون يقرر قصف القرية بالمدافع وبالفعل ينفذ الجنود الفرنسيين قراره ويدكون القرية بالمدافع ليلقي الكثير من أهل القرية حدفهم ويموتون غدرا، وفي نفس الوقت نري الشيخ شهاب الخائن الذي كان يدلي بمعلومات دائما عن حامد ورجاله لنابليون لم يسلم من القصف، فقد وجهت جنود الحملة الفرنسية قذائف علي بيته فيصاب بالعمي . 
 
 
وكانت قد بدأت الحلقة السابقة من مسلسل "سره الباتع " بفرح حامد علي صافية ، وزواج سعاد من بوشار بعد اعلانه الاسلام ، وقام ناجي ( ميدو عادل ) باحياء الفرح وغني مع رجال المقاومة ( خد صافية في شالك يا حامد ) 
 
وكانت قد شهدت الحلقات السابقة محاولة القائد الفرنسي بيلو قتل السلطان حامد بحجر بعدما فك الأخير الأحبال المربوط بها ليقوم بقضاء حاجته إلا أن بيلو حاول اعتدي علي حامد وضربه بحجر علي راسه لكن صافية ( حنان مطاوع ) تلحقه قبل قتل حامد وتضربه بنبوت علي راسه حتي تسيل دمائه علي الأرض ولا ينطق . 
 
 
 كما شهدت الحلقة  قتل الشيخ عبدالله ( خالد سرحان ) وهو يحكي لحامد وساره عن السلطان حامد ، فقد رصده قناص تابع لعصابة د. مسعود ( عمرو عبد الجليل ) وقتله من فوق إحد الأسطح المجاورة للسطح الذي يسكن به في حي الجمالية، وقبل مقتله يمنح حامد المحفظة الأثرية التي يعلقها في رقبته . 
 
 
وشهدت الحلقة أيضا ظهور المجاهد المصري حسن طوبار الذي اصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارا جمهوريا بادراج مقبرته ضمن الآثار المصرية واصافتها لسجلات هيئة الآثار باعتباره رمزا للمقاومة الشعبية، ويجسد شخصيته في المسلسل الفنان بيومي فؤاد ، الذي طلب مساعدة حامد ومن معه وحمايتهم من الفرنسيين . 
 
 
 
وكانت قد  شهدت الحلقة السابقة هروب حامد ومجموعة الفلاحين الذين معه والذي كون بهم جيشا صغيرا يقاوم الفرنسيين بعد ملاحقة نابليون له وحرق الغيطان والبحث عنه . 
 
وكانت قد شهدت الحلقة الماضية أيضا اعتراف صافية ( حنان مطاوع ) بحبها لحامد ( أحمد صلاح السعدني )، وتناقشت صافية مع والدتها في علاقتها بحامد، وتعاتبها علي تلك العلاقة وتؤكد لها ان أهل البلد بدأت تتحدث عنها . 
 
 
وفي نفس الحلقة كان قد طلب الشيخ يحيي من حامد وصافية عدم قتل القائد بيلو لأنه بذلك أصبح أسيرا ومعاملة الأسير لابد أن تكون بالحسني وله حقوق كما أقرها الاسلام، فالرسول محمد قال : استوصوا بالاسير خيرا . 
 
كان قد نجح حامد في خطته التي رسمها لاقتحام قلعة الفرنسيين ودخل القلعة مع ثلاثة من الفلاحين مختفين في زي عساكر فرنسيين، ويدخل غرفة القائد بيل، ويخرج به من القلعة وسط جنوده ويعتقله في مكان تجمع جيشه من الفلاحين . 
 
 
كانت قد بدأت الحلقة في الزمن البعيد  باستعدادات من قبل السلطان حامد وجيشه الصغير من الفلاحين لاقتحام قلعة الفرنسيين والإتيان برأس القائد بيلو، وكان عنوان الحلقة ( رأس بيلو ) . 
 
 
وكانت قد شهدت الحلقة السابقة خطط حامد لاقتحام قلعة الفرنسيين وجلب رأس القائد بيلو ، وذلك بعدما شرح الفرنسي بوشار لحامد ورجاله كيفية دخول القلعة وخريطة الدخول إليها ونظامها من الداخل، وبالفعل يضع حامد خطة لدخول القلعة واقتحامها . 
 
وكان قد استعان السلطان حامد (أحمد صلاح السعدني ) بالفرنسي بوشار الذي غير اسمه لبشار ورفض العودة للجيش الفرنسي وانضم للفلاحين يساعدهم في حمل السلاح واستخدامه وضرب النار، ومنها أخذ السلطان حامد ومجموعته من الفلاحين خيل الحاج شهاب للاستعانة بها في حربه ضد الفرنسيين، وفي الزمن القريب ينقذ زوج أخت حامد والدته وأخته من الخطف بمساعدة جماعة الإخوان بعدما كان ينوي الدكتور مسعود خطفهم من قبل رجاله . 
 
وكانت قد شهدت الحلقات السابقة حديث دار  بين حامد وجندي فرنسي خلال وطلب منه أن يخبره عن أدق المعلومات التي يعرفها عن الجيش الفرنسي، فوافق الجندي الفرنسي، وأخبره بأنه يرفض احتلال جيشه لمصر، وقال : «خلوني معاكم، أنا عايز ابقى معاكم».
 
وشهدت أيضا الحلقات الكثير من الأحداث الساخنة في الزمنين البعيد وهو زمن الحملة الفرنسية والقريب وهو زمن ثورة ٢٥ يناير وما بعدها، فقد استطاع حامد وشباب القرية، أن يخطفوا أحد العساكر الفرنسيين، وأثروه حتى يحصلوا منه على معلومات، وقرر حامد الاستفادة من هذا الجندي لمعرفة أدق التفاصيل التي تخص الجيش الفرنسي وأماكن تخزين أسلحتهم وإرسال الجنود وغيرها من المعلومات المهمة التي تفيده وأصدقاءه في مهاجمة جنود نابليون والتصدي لهم. 
 
مسلسل (سره الباتع) للمخرج خالد يوسف مأخوذ عن رواية للأديب الراحل يوسف إدريس، وهو  بطولة  أحمد فهمي، ريم مصطفى، أحمد السعدني، حنان مطاوع، حسين فهمي، نجلاء بدر، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، هالة صدقى، أحمد عبد العزيز أحمد وفيق، منه فضالي، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، مصطفى درويش، علاء حسني، ناهد رشدي، أيمن عزب، أيمن الشيوي، مفيد عاشور، مجدي فكري، محمد الصاوي، ميسرة، صبري عبد المنعم، عمر زهران، خالد طلعت، شريف حلمي، محمود عزت، عفاف مصطفى، هايدي سليم، ومن النجوم العرب الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم، والفنانين الشباب خالد أنور، هدى الاتربي، ميدو عادل، ألحان المهدي، إسلام حافظ، رشا بن معاوية، شريف حافظ، تسنيم هاني، ميدو ماهر، ألفت عمر، سلمي جلال، عمرو موسي، فاروق خالد، عمرو عمروسي، محمود عزازي، محمود الشرقاوي، عمرو علاء، محمد حسن، أحمد فريد، المطرب مالك.
 
ويشارك فى المسلسل كضيوف شرف عدد من الفنانين أبرزهم كريم فهمي، ماجد المصرى، أحمد صفوت، أشرف زكي، بيومى فؤد، شريف الدسوقي، الشاعر الكبير جمال بخيت، الشاعر هشام الجخ، الشاعر ابراهيم عبد الفتاح، الإعلامية بثينة كامل، المحامي طارق العوضي.
 
 وتدور الأحداث حول الشاب الذي يبحث عن سر مقام "السلطان حامد" الموجود في إحدى قرى الريف المصري، ويقوده البحث عن اللغز إلى وقت الحملة الفرنسية على مصر، ويُكتشف أن صاحب المقام لعب دورا هاما في مقاومة الاحتلال، حيث قام بقتل أحد قادة الجنود ولذلك أطلق الاحتلال حملة للقبض عليه خاصة أن له علامة مميزة وهي وشم عصفور على وجهه وأربع أصابع فقط في يده، ولكن يقع الجنود في ورطة عندما يقوم الشباب في القرى التي يهرب إليها بقطع إصبع من أصابعهم ورسم نفس الوش على وجوههم لتضليل الجنود والحفاظ على حياة "حامد".
 
والمسلسل يعرض علي  قناة الحياة  في العاشرة مساء، فيما يبدأ عرض المسلسل على شاشة on  في الحادية عشر ونصف.
 
 
سره الباتع الحلقة 28 ..حامد يخرج لجنود الحملة الفرنسية بمفرده قائلا  أنا حامد يا نابليون (1)
 

 

سره الباتع الحلقة 28 ..حامد يخرج لجنود الحملة الفرنسية بمفرده قائلا  أنا حامد يا نابليون (2)
 

 

سره الباتع الحلقة 28 ..حامد يخرج لجنود الحملة الفرنسية بمفرده قائلا  أنا حامد يا نابليون (3)

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر