كل ما تريد معرفته عن مهرجان الجونة السينمائي 2023.. الافتتاح اليوم

مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي
 
محمود ترك

تنطلق فعاليات الدورة الـ6 لـ مهرجان الجونة السينمائي اليوم الخميس، في دورة استثنائية تقام بعد تأجيل من شهر أكتوبر الماضي، تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، وتحيي حفل افتتاح المهرجان المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا.

 

 


نافاذة على فلسطين بـ مهرجان الجونة السينمائي
 

ودشن مهرجان الجونة السينمائي 2023 قسما خاصا تحت عنوان "نافذة على فلسطين يعرض عددا  من الأفلام التى تتعرض للقضية الفلسطينية  في قالب إنساني، وأشارت إدارة مهرجان الجونة إلى أنه تم اختيار أفلام نافذة على فلسطين بعناية من أجل تسليط الضوء على التحديات التي تواجه هؤلاء البشر الصامدين كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

 

 

يدعو قسم "نافذة على فلسطين" المشاهدين إلى إلقاء النظر على الحياة غير المرئية والقصص التي لم تروي من فلسطين، والتركيز على القصص التلقائية التي تستحق أن تسمع، مانحًا فرصة لتلك الأصوات التي تم تجاهلها منذ زمن طويل، ويؤكد هذا القسم الخاص التزام المهرجان بدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني.

 

 

قسم  نافذة على فلسطين  تم تنسيق معظم أفلامه بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، وتتضمن قائمة الأفلام المعروضة في القسم عدد من القصص المؤثرة، ومنها فيلم "الإسعاف" للمخرج محمد الجبالي الذي يقدم في صيغة الراوي وصفا للحرب في غزة في عام 2014، وتكشف القصص وراء أعمال العنف المتكررة. في فيلم "وداعا طبريا"، تلتقط المخرجة لينا سويلم الرحلات الشخصية لأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات، كل واحدة منهن تؤثر في العالم على الرغم من هويتها المرتبكة.

 


 

دعم غزة مهرجان الجونة
 

كـما تـقرر تـنظيم عـشاء لجـمع الـتبرعـات للمساعدات الإنسانية في غزة بـالـتنسيق مـع جـمعية الهـلال الأحـمر الــمصري خــلال فــترة المهــرجــان، والــذي ســيقام دون أي مــظاهــر احــتفالــية تــعبيراً عــن تــضامــن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني.

 


 

لجان تحكيم مهرجان الجونة
 

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي 2023 القائمة الكاملة لـ لجنة تحكيم الدورة الـسادسة من المهرجان التي تنطلق يوم 15 ديسمبر الجاري، لتكشف أسماء الفنانين وصناع السينما والنقاد المشاركين في لجان تحكيم المسابقات الثلاث: الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة.


 

جوائز مهرجان الجونة السينمائي 2023
 

وتتنافس الأفلام المشاركة في برنامج المهرجان، على جائزة "نجمة الجونة الخضراء"، وجائزة "سينما من أجل الإنسانية"، وجائزة "فيبريسي"، وجائزة "نيتباك".

 


 

الجونة السينمائي 2023.. أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
 

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الباحث السينمائي والمؤلف الهندي البأنوب سينغ، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والفنانة اللبنانية من أصول مصرية فلسطينية ياسمين المصري، والفرنسية اللبنانية منال عيسى، والمخرج السينمائي المصري عمر الزهيري.


 

جسر الجونة السينمائي
 

ويسلط جسر الجونة السينمائي، الضوء على ما يحدث خلف الكاميرا، ويبني جسرًا بين صنّاع الأفلام الصاعدين والمخضرمين، وبين الفنانين والخبراء في الصناعة، إلى جانب فتح حلقة للتواصل بين المواهب المحلية والعالمية.

 

ويجمع جسر الجونة السينمائي، الجمهور المهتم بالأفلام، وأبرز الأسماء في الصناعة على حد السواء، حول برنامج شيّق من المحاضرات والورش والمناقشات وجلسات التعارف، التي تهدف إلى تحليل استراتيجيات ودوافع السينما، كما تدعم الروابط والتعاونات الهادفة.

 

وسيعقد برنامج الجسر عددًا من الندوات المثيرة للفكر حول الموضوعات الأكثر إلحاحًا في صناعة السينما على المستويين الإقليمي والعالمي اليوم، بدءًا من التمثيل العربي في الخارج إلى الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية.

 

العرب في الخارج: إعادة رسم صورة الشرق عالميًا

 

استكشاف وجهات نظر دقيقة حول الهوية العربية على مستوى العالم بمشاركة روندا رجب وأمير المصري ونورهان توفيق ومنال عيسى وتدير الجلسة ماريا بانجي.

 

صناعة الأفلام المؤثرة: الأفعال أبلغ من الأقوال

 

تتعمق في القوة التحويلية للسينما لدفع التغيير الاجتماعي، وتتضمن عرض خاص لـلفيلم القصير "مطر" من إخراج حسن العقاد، ويشارك في الجلسة سيلفان جورج ومايبل إيفانز وحبيب طرابلسي وأحمد مالك، وتدير الندوة حياة الجويلي.

 

السرد القصصي والمناخ: تحطيم القوالب النمطية

 

تتحدى السرديات التقليدية حول القضايا البيئية ويشارك في الجلسة كل من كايا جريتش ولوبدهالك شاترجي   ومحمد عمر وتدير الندوة دعاء صابر.

 

ما وراء الحدود: تمويل الأفلام على مستوى العالم

 

تقدم رؤى حول التعاون السينمائي الدولي، بمشاركة دوروثي بنماير وأمجد أبو العلاء ومصطفى يوسف ورولا ناصر، وتديرها سولاي غربيّة.

 

أبعد من الخيال: الغوص في الملكية الفكرية والذكاء الصناعي

 

تستكشف نقاط التلاقي بين الملكية الفكرية والذكاء الصناعي، بمشاركة عالية تهامي ومحمود عثمان وطارق الجنايني وعالية يعقوب وإيلي جامين وأحمد عامر، تديرها علياء زكي.

 

التدوير والحشد: ماذا يمكن أن تفعل دور العرض المستقلة في أوقات الأزمات؟ - بالتعاون مع شبكة "ناس"

 

يشارك فيها مي عودة وفاطمة عابد وإيلاف الكنزي وقيس زايد، وتديرها ندى بكر.

 

من الألف إلى الياء: صناعة محتوى للمنصات

 

تغوص في صناعة منصات البث المباشر المحلية، بمشاركة علي غلموش ومريم أبو عوف ومحمد شاكر ومريم نعوم وطارق نصر، ويديرها كريم الشناوي.

 

نظرة على: الجيل القادم بالتعاون مع "مينتور" العربية

 

تسلط الضوء على المواهب الشابة وتوفر منصة للإرشاد والنمو، بمشاركة عزيز زرمبة وكوثر يونس ودانييلا رحمة ومصطفى الششتاوي وفريدة زهران، وتديرها ثريا إسماعيل.

 

وفي استجابة للأحداث في غزة، تُقام حلقة نقاشية خاصة بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني،  بعنوان "السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين"، تضم صانعي الأفلام الفلسطينيين خليل المزيان، فرح نابلسي وأحمد المناراوي، ورشيد مشهراوي، ويديرها محمد المغني، وتتعمق في  الدور المحوري للسينما كشكل من أشكال المقاومة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعد المحاضرة مع المخرج المتميز مروان حامد، الحائز على جائزة الإنجاز الإبداعي لهذا العام، بتقديم رؤى قيمة حول حرفة صناعة الأفلام. كما يجري العمل على محاضرات إضافية مع متخصصين في هذا المجال.

 

كما ستعقد جلسة نقاشية مع الفنانة الكبيرة يسرا وستدير الندوة ماريان خوري المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، وسيضم برنامج منصة جسر الجونة السينمائي أيضا حلقة نقاشية مع الفنان الفرنسي الأمريكي كريستوفر لامبرت.

 

هذا العام، يستضيف جسر الجونة السينمائي أيضًا ورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، "من الترويج إلى الإنتاج"، يتم تنظيمها بالتعاون مع مجموعة روايات، مع التركيز على مشاريع صانعات الأفلام المصريات.

 

ويضم البرنامج مجموعة متنوعة من المتحدثين، بما في ذلك المواهب المحلية والإقليمية والدولية، مما يخلق جسرًا بين الأجيال والأفراد ذوي المسارات المتنوعة في صناعة السينما.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر