للمخرج محمد خان جملة شهيرة يعرفها الكثيرون بالوسط الفني وهي "التالي" التي كان ينطقها بالإنجليزية Next داخل لوكيشن التصوير، فدائما كان يبحث عن الخطوة والمرحلة المقبلة أو ماذا بعد؟ هذه الكلمة البسيطة تشير في معناها إلى النظر إلى المستقبل وعدم الاكتفاء بالنجاح الذي تحقق، الأمر الذي نلمسه حاليا في الدراما المصرية مع إعطاء الفرصة لمواهب شابة في تجارب درامية مهمة.
صاحب فيلم "موعد على العشاء" الشهير لم يشعر بالقلق على ابنته نادين، وكان بحسه الفني يتلمس فيها مخرجة واعدة، لذا شاركت معه في عدد من الأفلام مساعد مخرج، ثم انطلقت لتعبر عن أحلام جيلها وأفكاره بفيلمها "هرج ومرج"، الصادر عام 2012، وقتها شعر بسعادة كبيرة لرؤية نجاح ابنته، ومرت سنوات ثم أخبرها قبل رحيله بأنه ليس قلقا على مستقبلها المهني.
لم يذهب محمد خان قط إلى الدراما التلفزيونية سوى في حلقات فوازير بعنوان "فرح فرح" عرضت عام 2003، لكن ابنته كان لها رأي أخر، فعبر عدد من الأعمال الدرامية التليفزيونية المميزة حفرت اسمها كواحدة من أبرز المخرجات الموهوبات الجدد، ليأتي السباق الدرامي الرمضاني الحالي ليثبت أقدامها بقوة في مجال الإخراج بمسلسل "مسار إجباري" الذي نال إشادة نقدية واسعة.
يميز نادين خان في الدراما الرمضانية الحالية، كون مسلسلها "مسار إجباري" تجربة شبابية تؤكد على أن المواهب المصرية تأتي من نبع لا ينضب ويؤازرها جيل من الفنانين أصحاب الخبرات مع دعم من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فأبطاله عصام عمر وأحمد داش ومعهم صابرين وبسمة ورشدي الشامي، ومعالجة درامية للكاتب باهر دويدار كتب السيناريو والحوار لها الموهوبون أمين جمال ومحمد محرز ومينا بباوي.
محمود ترك ونادين خان
تهتم نادين خان بكل التفاصيل ولا تترك شيئا للصدفة، سواء أمام الكاميرا أو خلفها، كما تعطي في الوقت نفسه مساحة للنقاش، مما يخلق روح تعاون شديدة في كواليس العمل، يظهر مردوده على الشاشة، لنرى ذلك الأداء المتناغم بمسلسل "مسار إجباري" خصوصا بين أحمد داش وعصام عمر، والمونتاج وتقطيعات المشاهد المتوازنة بين الخطوط الدرامية المختلفة بالعمل الفني.
المخرجة التي تربت على حب السينما والموسيقى، تنقل في مسلسلها "مسار إجباري" صورة واقعية، كما كان يفعل والدها المخرج الراحل، ويتضح تماما حرصها على التعبير عن المجتمع، كما يتضح أنها تحرص على إعطاء فرص للمواهب الشابة.