الناقد البحريني طارق البحار يكتب نجاح آخر للمتحدة للإعلام. "حق العودة الفلسطيني" وبطولات الجيش المصري في "مليحة"

الناقد البحريني طارق البحار الناقد البحريني طارق البحار
 
يعتبر المفتاح الفلسطيني رمزًا مهمًّا يستخدمه الشعب الفلسطيني للتعبير عن حقه في العودة إلى أرضه التي احتلها الكيان الصهيوني منذ عام 1948 بعد النكبة. في مسلسل "مليحة"، الذي يعرض حاليًّا، تم استعراض قصة فتاة فلسطينية تدعى "مليحة"، هاجرت مع جدها إلى ليبيا بعد اندلاع انتفاضة عام 2000. تم التحدث في المسلسل عن المفتاح الإسرائيلي لمنزلهم، الذي يعرف أيضًا بالمفتاح الفلسطيني، وظهر على جدار منزل مليحة بطلة المسلسل الذي تقدمه المتحدة للإعلام كنجاح آخر لأعمالها في موسم رمضان الحالي.
 
بعد مرور حوالي 76 عامًا، لا يزال المفتاح الفلسطيني يرمز لحق الفلسطينيين في العودة إلى أراضيهم واستعادة ممتلكاتهم. في المسلسل، تم استعراض إحباط الجيش المصري لهجوم إرهابي ومحاولة تهريب عبر الحدود المصرية. كما تم التركيز على وعد بلفور، الذي كتبه وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور لليونيل والتر روتشيلد، والذي أعرب فيه عن دعم الحكومة البريطانية لإقامة وطن لليهود في فلسطين. في ذلك الوقت، كانت فلسطين تحت الاحتلال البريطاني، وكان الفلسطينيون يشنّون ثورات بسبب رغبة الاحتلال في توطين الإسرائيليين هناك وسرقة الأراضي من الفلسطينيين.
 
نتيجة لذلك، قاد عز الدين القسام مقاومة مسلحة ضد الحكم البريطاني والصهيوني في فلسطين. حظي المسلسل بإشادة واسعة بعد عرض الحلقات الأولى، حيث استعاد تاريخ الصراع العربي الصهيوني وأكد دور مصر في دعم فلسطين والتمسك بالهوية الفلسطينية من خلال عمل درامي يدافع عن أصحاب الأرض وقضيتهم.
 
وما زالت الحلقة الأولى عالقة في ذهني شخصيًّا عندما سأل أحد الأطفال جده عن سبب اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين، وبدأ الجد بصوت الفنان القدير "سامي المغاوري" يحكي لحفيده قصة الاحتلال، وحربهم المستمرة معهم، وشهدت الحلقة الأولى من المسلسل عرض مقاطع من القصف الإسرائيلي لفلسطين حديثًا وقديمًا بصورة حقيقية مؤلمة وكشف الجد من خلال سرد الأحداث مقاومة الجيش المصري للعدوان الصهيوني في سيناء لاسترداد الأراضي المصرية، حتى وفاة جمال عبد الناصر وتولي محمد أنور السادات، الذي قاد الجيش المصري للنصر وتحقيق الانتصار على إسرائيل في ملحمة حربية ما زالت باقية في الوجدان العربي والدولي.
 
تدور أحداث "مليحة" حول عائلة فلسطينية تعيش في قرية "السلوم" ولكن بعد اندلاع اشتباكات في ليبيا قرروا العودة إلى غزة عبر مصر حيث يواجهون العديد من الصعوبات.
نشاهد في الأحداث الفنان المصري محمد دياب أول بطولة مطلقة له في المسلسل الذي يجمع أيضًا النجمة الكبيرة ميرفت أمين وسيرين خاس وأشرف زكي وأمير المصري وحنان سليمان وغيرهم.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر