صور وفيديو.. افتكر رمضان بتاع زمان

 
رشا البحراوي

مع اقتراب شهر رمضان تزين الشوارع بالأعلام والفوانيس منذ بداية الأسبوع الأخير من شهر شعبان، والكثير من العادات القديمة التى تضفى نكهة خاصة للشهر الفضيل شهر الرحمة والروحانيات، كما اشتهر أيضا بطقوسه الخاصة التى يعد أبرزها فانوس رمضان والتجهيز للموائد الرمضانية، وغيرها الكثير من مظاهر الشهر الفضيل، حيث كان للتلفزيون المصرى طابعا خاصا فى هذا الشهر بما يقدمه من أعمال فنية ارتبط بها المشاهد وظلت راسخة فى أذهان أجيال وأجيال مما جعلت لهذا الشهر مذاقا خاصا عن غيره من الشهور.

برنامج "من غير كلام"

من غير كلام
 

هل تتذكر اللعبة الشهيرة "بدون كلام" التى تعد حتى الآن اللعبة المفضلة للكثيرين، هذه اللعبة التى انتشرت من خلال برنامج "بدون كلام" الذى كان يقدمه حسن مصطفى فى التسعينات من القرن الماضى، وكان يشهد البرنامج "لمة العائلة حول التليفزيون لمتابعة حلقاته، ورؤية النجوم وهو يتسابقون لمعرفة اسم العمل الفنى الذى يمثله أحد الفريقين.

المسحراتى "سيد مكاوى"

سيد مكاوى
 

المسحراتى هو الشخص الذى يأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين فى ليالى شهر رمضان لتناول وجبة السحور وإيقاظ الناس قبل صلاة الفجر. وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية. مع تقدم الزمن وتطور المجتمع والتكنولوجيا، بدأت هذه المهنة بالانقراض، واختفى المسحراتى من معظم الحارات والأحياء، بعدما كانت مشهورة ومتداولة بقوة فى معظم الدول العربية.

 

بوجى وطمطم

بوجى وطمطم
 

"بوجى وطمطم" ثنائى العرائس المتحركة الأشهر، عمل للأطفال قدم بفترتى الثمانينات والتسعينات وكان مرتبط عرضه وقت الإفطار فى رمضان، منذ عام 1983 وحتى عام 2001، العديد من النجوم كانوا وراء الأصوات المميزة لـ"بوجى" وهو الفنان يونس شلبى، و"طمطم" وهى الفنانة هالة فاخر، و"عم شكشك" وهو الفنان رأفت فهيم.

استمر نجاحه على مدار 18 عاما، باستمرار مؤلفه ومخرجه الفنان التشكيلى والمخرج محمود رحمى، الذى ترك الفن التشكيلى من أجل تحريك العرائس، وهو مخترع شخصيات "بوجى وطمطم" جميعها، وحاز مسلسل العرائس "بوجى وطمطم" على متابعة الصغار والكبار، لارتباطه بالطفل لسنوات طويلة فى ليالى شهر رمضان.

 

الصيام مش كدة

فؤاد وشويكار
 

وكان اسكتش غنائى الصيام مش كدة الذى قدمته الفنانة شويكار مع فؤاد المهندس بمناسبة شهر رمضان ومن إنتاج التلفزيون المصرى ومن تأليف حسين السيد وألحان حلمى بكر، إخراج رشاد عبد الغنى.

الراجل ده هيجننى

صباح والمهندس
 

ومن أشهر الدويتوهات التى لازلنا نتذكرها وكانت مرتبطة يشكل كبير بشهر رمضان مع الفنان الكبير فؤاد المهندس الفنانة صباح فى دويتو "الراجل ده هيجننى"، الذى اجتمعا به للاحتفال برمضان على طريقتهما الخاصة التى تركز على سلوكيات الزوج المصرى الخاطئة خلال فترة الصيام، وبكوميديا المهندس، وتألق الجميلة صباح التى شكل وجبة فنية دسمة فى شهر رمضان، الأغنية من كلمات حسين السيد وألحان محمد الموجى.

 

فطوطة

fatoota4
 

"فطوطة مخرج أنتيكا.. يتكلم سيما فى أمريكا" بهذه الكلمات، كان المشاهد ينتظر فوازير "فطوطة" الذى قدمها الفنان الكوميدى الكبير سمير غانم، التى أحبها جيلا الثمانينيات والتسعينيات، وتزامن عرضها يوميا عقب الإفطار فى شهر رمضان.

 

فوازير شريهان

شريهان
 

وكان من أبرز مظاهر الشهر الكريم فوازير حول العالم، لنجمة الاستعراض شريهان "حاجات ومحتاجات"، وفوازير "ألف ليلة وليلة" ورد شان وعروسة البحور وألف ليلة وليلة و فاطيمة وكريمة وحليمة.

فوازير نيللى

نيللى
 
أما الفنانة الكبيرة نيللى فقد تعلق المشاهد بفوازير رمضان "الخاطبة.. عروستى.. عالم ورق.. صورة وفزورة.. صندوق الدنيا.. أم العريف.. التى تألقت فيها ملكة الاستعراض التى تربعت بها على عرش الفوازير منذ عام 1975 حتى التسعينيات من القرن الماضى وتركت من خلالها بصمة مميزة مع المخرج فهمى عبدالحميد.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر