رغم الحصار.. سوريا تواجه الحروب بـ20 مسلسلا فى رمضان

 
محمد زهير

رغم الحصار والأحداث السياسية التى تعيشها سوريا، والتى بدورها أثرت على الحياة الاجتماعية، إلا أن هذا لم يمنع استعداد صناع الدراما والفن من استقبال السباق الرمضانى المقبل بعدد كبير من المسلسلات التى تناقش العديد من القضايا والمشاكل التى يعيشها المجتمع السورى، ليؤكد صناع الدراما أن الحروب والأزمات لم تمنع إبداعهم.

وتستقبل القنوات الفضائية والسورية قائمة كبيرة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، نرصدها بالتفاصيل من خلال السطور التالية:

فوضى

يأتى أول هذه الأعمال مسلسل "فوضى" الذى خرج من السباق الرمضانى الماضى، ويدور العمل حول العشوائيات التى انتقلت إلى وسط شوارع دمشق، والتى نزحت بسبب الأزمة وتبعات الحرب، ليروى قصص شخصياته بأسلوب البطولة الجماعية.

المسلسل من تأليف ​حسن سامى يوسف​ و​نجيب نصير​ وإخراج ​سمير حسين​، وبطولة ​سلوم حداد​ و​ديمة قندلفت​ و​فادى صبيح​ و​عبد المنعم عمايرى​ و​أيمن رضا​ ومحمد خير الجراح​ و​سامر إسماعيل​ و​هيا مرعشلى و​مرح جبر​ و​سوسن ميخائيل​ و​حسام تحسين بيك​ و​محمد قنوع​ و​رشا بلال.

مسلسل فوضى

​ترجمان الأشواق

ويليه مسلسل "ترجمان الأشواق" الذى يعود به النجم العالمى غسان مسعود، وهو دعوة للحب فى زمن الحرب، ودعوة لإعادة النقاء إلى القيم التى لوثتها مفردات الحرب.

وهو من تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز. بطولة: غسان مسعود، عباس النورى، فايز قزق، شكران مرتجى، سلمى المصرى.

00trjman el ashwaq
 

وهم

ينضم للقائمة مسلسل "وهم"، ويتناول العمل الوهم الذى يسيطر على الشباب والرغبة فى الهجرة من بلادهم؛ بسبب ظروف الحرب، وهو من بطولة  صفاء سلطان، محمد الأحمد، زهير عبد الكريم، عبير شمس الدين، من تأليف سليمان عبد العزيز، ومن إخراج محمد وقاف.

498201712090555305530
 

حريم الشاويش

وأيضا مسلسل "حريم الشاويش"، وتدور أحداثه حول حب المال والسيطرة وقضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقدة فى حلولها، ويشارك فى بطولته زهير رمضان، عبير شمس الدين، أمانى الحكيم، سعد مينه، أندريه سكاف.

hg
 

رائحة الروح

مسلسل رائحة الروح وعندما تقترب الروح من الاختناق؛ بسبب تلبد المشاعر وجمودها، تسعى للاعتناق رغم ما قد يصيبها من كوارث، بطولة فراس إبراهيم، وائل شرف، سلمى المصرى، رنا أبيض، وهو من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرمينى.

gTHYyTUi
 

هارون الرشيد

"هارون الرشيد" مسلسل تاريخى يرصد مرحلتين من حياة الخليفة العباسى هارون الرشيد، مرحلة ما قبل وصوله للسلطة، ومرحلة السلطة إلى الوفاة ويجسد شخصيته النجم قصى خولى، وهو من تأليف عثمان جحا وإنتاج شركة غولدن لاين ديالا الأحمر ونايف الأحمر والإنتاج الفنى لحمادة جمال الدين.

DZzcAf8XcAA_PXW
 

وحدن

مسلسل وحدن، ويعد العمل مزيجا بين الفانتازيا والواقع. وتدور أحداثه فى إحدى القرى السورية النائية ويتمحور حول الصراع بين التمسك بوحدة الأرض وبين التفريط بها مقابل حفنة من الدولارات.

العمل من بطولة نادين خوري، فايز قزق، سليم صبرى ومجموعة كبيرة من خريجى معهد الفنون المسرحية، ومن إنتاج شركة سما الفن، وهو من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدت أنزور.

32458539_1866977116933265_8948250317502283776_n

وردة شامية

تدور أحداثه وردة شامية فى إطار فانتازى حول أختين تدعان وردة وشامية تمران بتجارب قاسية تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل فى الحارة الدمشقية ضد كلّ من حولهما.

32509951_1866977120266598_4099927230451286016_n

زهر الكباد

ينتمى إلى أعمال البيئة الشامية ويحاكى صراع عائلتين نتيجة علاقات الحب الناشئة بين الأبناء وصعوبات الزواج التى تصادفهم نتيجة تعنّت وتسلّط الآباء، ورفض هذه العلاقات نتيجة عدم تنازل أي منهما للآخر حتى لو كان ذلك فى سبيل سعادة أبنائهم.

والمسلسل من بطولة مظهر الحكيم، ناهد الحلبى، ليث المفتى، مى مرهج، رهف الرحبى، فراس الفقير، ندى برهوم، كفاح الخوص، وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج خلدون مرعى.

جرح الورد

والعمل اجتماعى شامى يطرح فكرة الظلم الطبقى، ويتناول المقارنة بين الفقير والغنى ضمن أحداث متنوعة، وقصص متعلقة بالآغا، وبالذين يعملون لديه، وينقل حكايات اجتماعية وأسرية مختلفة من بينها قصص الحب والزواج، والارتباط ضمن الحالتين الاجتماعية والاقتصادية اللتين يتناولهما العمل.

ويشارك فى بطولة “غبار الجوري” عدد من الفنانين السوريين، منهم: جلال شموط، وأمانة والى، وباسل حيدر، وعلى كريم، وطارق مرعشلى، ويزن السيد، لينا كرم، من تأليف مروان قاووق، ورنيم عودة، وإنتاج شركة صدى الشام.

الواق واق

يتناول قصة مجموعة من المهاجرين يصلون إلى جزيرة مهجورة، ويتم رصد أفعالهم وتصرفاتهم من خلال مجموعة من القصص المختلفة والمتنوعة.

ويشارك فى بطولته إلى جانب باسم ياخور عدد من النجوم، منهم سلاف معمار، ورشيد عساف، وشكران مرتجى، وهو من تأليف ممدوح حمادة، وإخراج الليث حجو.

32350032_1866977123599931_2783371625100214272_n

 

روزنا

تدور أحداث المسلسل حول الواقع الذي يعيشه السوريون خلال الأزمة السورية وخاصًة أهل حلب. فيستعرض المسلسل هذا من خلال شخص يترك سوريا أثناء الحرب، ويعود إليها مرة، وهو من بطولة بسام كوسا، جيانا عيد ومن إخراج، عارف الطويل.

عطر الشام

يسعى العمل إلى نقل الحياة الاجتماعية للشخصيات بأسلوب اعتاده الجمهور، وحفظه، ورفضه أيضًا في معظم أعمال هذه البيئة، مرتكزين على الصورة السلبية التي تنقلها مثل هذه الأعمال عن المرأة السورية، ويقدم نماذج إيجابية وجيدة للمرأة القوية غير التابعة.

ويشارك فى بطولة هذا الجزء من العمل نادين خورى، وفاديا خطاب، ووائل رمضان، ووفاء موصللى، وسلمى المصرى، وعلاء قاسم.

18300945_1268395789943757_1004562097405585038_n-1.jpgعطر-الشام-بوستر-1
 

قسمة حب

هو عمل درامى كوميدى يسعى إلى نقل صورة إيجابية عن حقيقة الإنسانية التى لم نفقدها رغم الظروف الصعبة، وهو من تأليف فايز بشير وإخراج محمد نصر الله.

الغريب

 دراما اجتماعية تناقش العديد من المشاكل والقضايا فى سوريا، من بطولة رشيد عساف وزهير رمضان ومنى واصف، ومن تأليف عبد المجيد حيدر، وإخراج محمد زهير رجب.

1e460b8db-1
 
ومن ضمن المسلسلات، شبابيك، والشك، هواجس عابرة، ميادة وأولادها، غضبان.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر