7 علامات تحذيرية تخبرك أنك من أصحاب الأوزان الزائدة

السمنة السمنة
 
عفاف السيد

السمنة تجلب الأمراض والمشكلات لصاحبها، هذه مقولة تحذيرية لأصحاب الأوزان الثقيلة غير القادرين على التمييز بين الوزن الزائد والسمنة، وحتى نكشف لهم السمنة المرضية الزائدة عن الحد قدم موقع "بولد سكاى" 7 علامات تشير إلى الإصابة بالسمنة وهى:

 

1. ضيق فى التنفس

إذا وجدت نفسك تجد صعوبة فى التحرك والانتقال من مكان إلى مكان بسهولة، هذا يحدث بسبب وزنك الزائد عن الحد والأشخاص البدناء يمكن معرفتهم بسهولة من تراكم الدهون حول رقبتهم. هذا يجعل من الصعب على الهواء أن يتدفق داخل وخارج الرئتين مما يسبب ضيق فى التنفس

 

2. آلام الظهر

آلام الظهر هى أهم علامة من علامات السمنة، الهيكل العظمى لكل جسد لا يتحمل إلا الوزن المناسب له وإذا زاد الوزن يتعرض الظهر لكمية أكبر من الضغط، وتحدث آلام الظهر.

 

3- تجنب الوجود فى المجتمعات

البدناء وخصوصا أصحاب السمنة المفرطة هم مجال للسخرية فى أى مكان يتواجدون فيه، ونتيجة لذلك، فإن الكثير من البدناء يرفضون الخروج من المنزل والابتعاد عن التجمعات الاجتماعية والانكماش فى قوقعة مما يصيبهم بالتوتر والاكتئاب.

 

4. الدوالى

عندما تضعف جدران الأوعية الدموية، تتمدد وتؤثر على جمال الجسم، وتعرف هذه التمددات بالدوالى وهى مؤلمة جدا مع أى نشاط حتى لو كان المشى.

 

5. حرقة

الشعور بالحموضة المتكررة هى واحدة من علامات التحذير بأنك مصاب بالسمنة المفرطة. فوجود كمية زائدة من الدهون يضع ضغط زائد على الجهاز الهضمى. ويؤثر على اداءه، وما يحدث هو أن الطعام فى المعدة يتم دفعه نحو المريء. يؤدى ذلك إلى ارتجاع الأحماض والشعور بحرقة المعدة والغازات وانتفاخ البطن.

 

6. الشخير

كثيرين مصابون بالشخير ومنهم أصحاب جسد ممشوق فهى ليست مشكلة صحية خطيرة، ولكن الخطورة هنا أن زيادة الوزن يمكنها زيادة خطر مشكلة انقطاع التفس أثناء النوم، ويرجع ذلك إلى الزيادة فى الكتلة حول الرقبة. 

 

7. فترات غير منتظمة

تؤثر السمنة على الدورة التناسلية للمرأة، وجود طبقات إضافية من الدهون فى الجسم إلى إعاقة التوازن الهرمونى لها مما قد يؤثر على كفاءة الحمل والإنجاب.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر