فيديو.. كيف تطور عتاب الأحبة فى الأغانى من «إنما للصبر حدود» إلى «تعرفى تسكتى»

مدحت صالح وتامر حسنى وعبد الحليم حافظ مدحت صالح وتامر حسنى وعبد الحليم حافظ
 
دينا الأجهورى

"تعرفي تسكتي بطلي أفكار مش عايز أسمعلك حس ولا أنتى الحالة خلاص مسكتك تعرفي تسكتي ولا أسكتك" بهذه الكلمات القاسية التي لا تليق بأن تكون حديث بين الأحبة فاجأ مدحت صالح جمهوره بأغنيته "تعرفي تسكتي" التي جاءت كلماتها صادمة، وبعيدا عن السخرية التي طالت الأغنية على مواقع السوشيال ميديا، فجمهور مدحت صالح يرى أن كلمات الأغنية لا تشبه نجمهم المفضل صاحب التاريخ الطويل المليئ بالنجاحات التي مازلنا نتذكرها ومازالت محفورة في الأذهان.

كلمات أغنية "تعرفي تسكتي" عنيفة وليس بالضرورة أن تتضمن أغاني العتاب هجوم على الحبيب أو تحتوى على مصطلحات قاسية، فقديما كان العتاب في الأغاني يتوج بالاحترام بين الطرفين ويتسم بالرومانسية، وهذا ما تعلمه العشاق والأحبة على أغاني الست أم كلثوم عندما قالت ""يا ناسينى وإنت على بالى، وخيالك ما يفارق عينى، ريحنى واعطف على حالى، وارحمنى من كتر ظنونى" وفي مرة أخرى عندما كان العتاب قاسيا قالت أم كلثوم لحبيبها "إنما للصبر حدود" وغيرها من الأغاني التي جسدت المعنى الحقيقي لعتاب الأحبة ولكن دون تجريح.

وفي هذا الزمن ووقتنا الحالي تغير مفهوم الحب والعتاب، لم تعد الحبيبة تتعامل مع فراق حبيبها كما فعلت أم كلثوم من قبل والعندليب من بعدها وغيرهم ، فهناك جيل أخر من المطربين استمتعنا معهم بأغاني العتاب والهجر الرومانسية ومنهم محمد فؤاد الذي قال لحبيبته "فاكرك يا ناسيني بعدك على عيني" وجمال العتاب بين العشاق سمعناه من عمرو دياب في أغنية "صعبان عليا يا غالي من اللي انت عملته فيا".

لكن لم تعد مثل هذه الكلمات في الأغاني التي نسمعها حاليا وفجأة تبدلت المصطلحات الرومانسية إلى" مشكلتها بطلة العالم في النكد ونمرة واحد في العقد شكاكة حاجة مش معقولة دي نجمة القفش الأولى كل يوم زن زن زن زن راديو ومبتسكتش"، و"أرجعلك يعني حرقة دم أسمعلك كل كلامك هم"، "أخيرا أتجرأت أخيرا أنا دلوقت هعلي صوتي عليه"، وغيرها من الأغاني التي أصبح العتاب والهجر فيها حرب مشتعلة بين الطرفين وخلال السطور التالية نرصد أبرز الأغاني في السنوات الأخيرة والتي توضح كيف تطور عتاب الأحبة من "إنما للصبر حدود" إلى "تعرفي تسكتي".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر