رسام كاريكاتير يحول صور مأساوية لأخرى مبهجة

الطفل السوري الطفل السوري
 
دعاء زكريا

 جوندوز أجاييف فنان كاريكاتير عالمي مشهور، ولد ودرس في أذربيجان وقرر مؤخرا أن يحول العديد من الصور المأساوية الشهيرة إلى صور أخرى مبهجة، ويريد  أجاييف من خلال رسوماته أن يدين أولئك الذين يريدون جعل الأطفال جزءاً من لعبتهم القذرة، ويقول إنهم أطفال أبرياء وعلينا أن نعطي كل جهدنا من أجل مستقبلهم، وأن نحاول عدم تكرار أحداث الماضي المأسفة.

حرب فيتنام "فتاة النابالم":

 تعدى تأثير تلك الصورة أي تأثير لأي صورة على مدار التاريخ، هذه الصورة كانت السبب الرئيسي لإنهاء حرب فيتنام، الصورة للطفلة الفيتامية (فتاة النابالم)، كيم فان تم التقاط الصورة في 1972 بقرية ترانج بانج الفيتنامية بواسطة المصور الصحفي نيك أوت المولود في الهند الصينية.

اطفال الحرب في فيتنام

طفلة السودان:

المصور كيفين كارتر حصل على جائزة بوليتزر عن صورته للطفلة السودانية التى تعاني من الجوع الشديد وينتظر صقر وفاتها حتى يقوم بالتهامها وذلك أثناء مجاعة 1993 في السودان.

طفلة السودان

أطفال الحرب في فيتنام:

  لاقت هذه الصورة انتشارا واسعا وتعود إلى حرب فيتنام، حينما اوقعت الهجمات الأمريكية بالقنابل الحارقة على المدنيين الفيتناميين آلاف القتلى والمصابين.

فيتنام فتاة النابالم

الطفل السوري:

 الطفل السوري اأان شنو الذي اشتهر في الاعلام باسم الان الكردي، هو طفل سوري صغير لم يتجاوز الثالثة من العمر، مات غرقاً وصعقت صورته على شاطئ تركي ضمير العالم، حيث كان برفقة والديه وأخيه يحاولون الوصول إلى اليونان بواسطة قارب صغير انطلق من سواحل تركيا وهو محملاً باللاجئين السوريين الهاربين من جحيم الحرب الأهلية.

الطفل السوري

 

الحرب العالمية الثانية:

من الصور المؤثرة صورة هذا الطفل الذي نجا من الهجوم النووي علي مدينة ناجازاكي اليابانية 1945 وهو يحمل أخيه المتوفي، ولايريد التخلى عنه.

احرب العالمية الثانية

 

طفل يحتضن ابيه:

أثرت صورة الطفل الصغير الذي يحتضن صورة والده الصحفي المقتول في أذربيجان في ضمير العالم.

طفل يحتضن ابيه

 

الاطفال العرائس:

 وصفت تلك الصورة معاناة ألاف الفتيات الصغيرات في اليمن وأفغانستان بسبب اجبارهن على الزواج قبل سن 15 عاما، فأكثر من نصف الفتيات في افغانستان واليمن تزوجن قبل سن 18 عام، وبعضهم في سن 8 أعوام، وحوالي 14% قبل سن 15 عام.

الاطفال العرائس
 

أطفال بلامأوي:

تعتبر هذه الصورة التى التقطت في لندن واحدة من عشرات الصور الشهيرة التي تعود إلى الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945)، ويظهر طفل صغير وهو يشير إلى غرفة نومه المدمرة لأصدقائه المشردين بلا مأوى.

اطفال بلا ماوي

                                                    


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر