قصة ترشيح عبدالسلام النابلسى لـ«معبودة الجماهير»..وفؤاد المهندس بدلا منه

عبد السلام النابلسى عبد السلام النابلسى
 
عماد صفوت

ربما تندهش للمرة الأولى عندما تعلم أن الفنان الكبير لقبه بـ"الكونت دى نابلسى"، كما تندهش للمرة الأولى عندما تعلم أنه لمع أيضاً ككاتبٍ وأديبٍ قبل أن يكون مُمثِّلاً، كتب مقالات ذات طابع فنى فى المجلات الأدبية والصحف، إنّه عبد السلام النابلسى، فيما اختار له الجمهور لقب أكثر واقعية هو "ملك الإفيهات"، ذات التأثير الكوميدى.

2012-4-1-2_8

ولد عبد السلام النابلسى فى 23 أغسطس من عام 1899 بمدينة نابلس بفلسطين، وسافر إلى القاهرة فى سن العشرين وتعلم بالأزهر الشريف وحفظ القرآن الكريم وبرع فى اللغة العربية وتعلم فى بيروت اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وفى عام 1925 عمل بالصحافة الفنية والأدبية ومنها جريدة اللطائف المصورة.

زاد الطلب على عبد السلام النابلسى، عقب موجة أفلام الكوميديا عام 1949، عندما قدم العديد من الأفلام، وظهر مع عبد الحليم حافظ عام 1955 بفيلم "ليالى الحب"، ثم فتى أحلامى، وشارع الحب، وغيرها من الأفلام، ثم تقاسم البطولة الكوميدية فى العديد من الأفلام مع الراحل اسماعيل ياسين.

وفى عام 1962 تم ترشيح عبد السلام النابلسى لبطولة فيلم "معبودة الجماهير" مع الفنان عبد الحليم حافظ، ولكن بسبب ظروف مرضه، لم يقدم ذلك الفيلم، وجاء الفنان الراحل فؤاد المهندس بديلا له، وبعدها تفاقمت قيمة الضرائب عليه حتى وصلت لمبلغ لم يقدر على دفعه بـ13 ألف جنيه وقتها، حتى سافر سراً إلى لبنان ومات هناك.

620_13411604634ff07c0f1c6c4

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر