تحتل الأفلام والدراما والمسرح المصرى مكانة خاصة جدا لدى الجمهور المصرى والعربى فالجميع يحب جدا مشاهدة الأفلام والمسلسلات والمسرحيات المصرية على وسائل الإعلام المختلفة، ولكن بعض الجمهور لا ينتبه إلى أن هناك بعض الأعمال الفنية المصرية مثل الأفلام والمسلسلات والمسرحيات قد صنعت وصورت أكثر من مرة بواسطة المنتجين وصناع الفن المصرى لكن بأبطال وممثلين مختلفين، لذلك سنرصد لكم الأعمال الفنية المصرية التى صورت أكثر من مرة بممثلين مختلفين وفى أزمنة متفاوتة على النحو التالى..
1 - فيلم قلب المرأة 1940
بطولة كل من أمينة رزق، سليمان نجيب، فاخر فاخر، زوزو نبيل، أنور وجدى، عقيلة راتب من قصة وإخراج توجو مزراحى، أعيد إنتاج وتصوير فيلم قلب المرأة مرتين أخرتين فتحول إلى فيلم "ارحم دموعى" عام 1954 بنفس القصة ولكن مع تواجد أبطال مختلفين مثل فاتن حمامة، يحيى شاهين، رشدى أباظة، زهرة العلا، شكرى سرحان من قصة جورج اونيه وسيناريو وحوار هنرى بركات، ثم أعيد إنتاج كلا الفيلمين قلب المرأة وارحم دموعى مرة ثانية وتحولوا إلى فيلم "حب وكبرياء" عام 1972 بنفس القصة أيضا ولكن بطولة كل من نجلاء فتحى، محمود ياسين، سمير صبرى، مديحة سالم، حسين فهمى، مديحة كامل، من قصة وتأليف محمد مصطفى سامى، سيناريو وحوار يوسف عيسى، وإخراج حسن الإمام، لذلك بات من المؤكد أن الافلام الثلاثة "قلب المرأة، ارحم دموعى، حب وكبرياء" يحملون نفس القصة والحوار والأحداث ولكن مع اختلاف الممثلين وأسماء الشخصيات، فتلك الأفلام الثلاثة تحمل نفس المضمون الذى هو الفتاة الثرية التى كانت مخطوبة لأحد الأشخاص، وبعد أن تفقد أسرتها كل الثروة التى تملكها وتفلس وتصبح فقيرة، يتخلى عنها ذلك الشخص ويقترن بفتاة أخرى كانت صديقتها ولكنها استطاعت تلك الصديقة أن تأخذ خطيب الفتاة الثرية التى افتقرت، ثم بعد ذلك تتعرف الفتاة التى كانت ثرية على شخص ثرى جدا وترتبط به رغم اعتراض العائلة عليه بسبب أصوله الاجتماعية المتواضعة رغم كونه قد استطاع تكوين ثروة يعتد بها، لكى تحفظ كرامة عائلتها وكرامتها أمام الشخص خطيبها الذى خذلها وتركها عندما افتقرت حتى ينتهى الفيلم بحب الفتاة لزوجها واستمرارها معه إلى النهاية.
2 – فيلم بين الأطلال 1959 :
بطولة كل من "فاتن حمامة، عماد حمدى، روحية خالد، صلاح نظمى، من قصة وسيناريو وحوار يوسف السباعى، وتاليف واخراج عز الدين ذو الفقار، أعيد إنتاج وتصوير فيلم بين الأطلال مرة ثانية ليصبح فيلم "اذكرينى" عام 1978، بنفس القصة والحوار ولكن طبعا مع اختلاف الممثلين وأسماء الشخصيات مثل "نجلاء فتحى، محمود ياسين، يوسف شعبان، زيزى البدراوى، من قصة وتأليف يوسف السباعى مقتبس عن روايته "بين الأطلال"، سيناريو رفيق الصبان، إخراج هنرى بركات، فكلا الفيلمين "بين الأطلال، أذكرينى" يحملون نفس القصة التى هى حول منى طالبة الجامعة التى تقع فى حب الكاتب والمؤلف "محمود" بالرغم من أنه كان متزوج ويكبرها بالعديد من السنوات ولكنه عشقها حتى الجنون لتقف زوجته المريضة بالقلب كعقبة بينهما حتى يتقدم لخطبتها رجل آخر ثم بعد ضغط شديد من أهلها تتزوج "منى" من الرجل الآخر وتسافر خارج مصر، ويشاء القدر أنه بعد عدة سنوات عندما تعود منى إلى وطنها، تكتشف أن محمود قد أصيب فى حادث سير ويرقد فى فراش الموت ويعرف زوجها بأنها زارته فيخيرها بينه هو وابنهما وبين محمود حب عمرها فتختار الاستمرار بجوار محمود الذى هو فى أمس الحاجة إليها، حتى يتوفى محمود هو وزوجته الأولى لتقرر منى تربية ابنة محمود حتى تكبر وبالمصادفة تتزوج من ابن منى، وينتهى الفيلم بنهاية مفتوحة أن زوج منى يريد أن يرجع إليها بعد زواج ابنهما لتترك تلك النهاية للمشاهد فهل سترجع منى لزوجها أم لا ؟.
3 – فيلم أمير الانتقام 1950 :
بطولة كل من أنور وجدى، مديحة يسرى، سامية جمال، فريد شوقى، سراج منير، حسين رياض، كمال الشناوى من قصة الكسندر دوماس مقتبسة عن رواية "الكونت دى مونت كريستو"، سيناريو بركات، حوار يوسف جوهر، يوسف عيسى، بركات، إنتاج آسيا، إخراج بركات، أعيد إنتاج وتصوير فيلم أمير الانتقام مرة ثانية ليصبح فيلم "أمير الدهاء" عام 1964، بنفس القصة والحوار وأسماء الشخصيات ولكن مع اختلاف الممثلين فقط مثل " فريد شوقى، شويكار، نعيمة عاكف، أحمد لوكسر، محمود مرسى، توفيق الدقن، شفيق نور الدين من قصة نفس مؤلف فيلم امير الانتقام اسكندر دوماس، سيناريو نفس الكتاب يوسف عيسى، بركات، نتاج وإخراج بركات، فكلا الفيلمين "أمير الانتقام، أمير الدهاء" يحملون نفس القصة التى هى حول "حسن الهلالى" شاب فارس وشجاع يحب فتاة تدعى "ياسمينا"، لكن غريمه فى حبها "شاهين" يدبر له فخ، فيقبض عليه ليلة زفافه، ويدخل السجن لمدة طويلة من دون محاكمة ولا تهمة حتى يتعرف حسن فى السجن على رجل عجوز طيب القلب يدعى "شيخ جلال"، يدله على مكان كنز ثمين ثم يموت العجوز ويهرب حسن من السجن، ثم يذهب للعثور على الكنز، بعدها يقرر العودة إلى بلدته للانتقام ممن ظلموه، ثم يبحث عن ياسمينا ويجدها متزوجة من شاهين ولديها ابن فيتركها له وبعد ذلك يسير حسن مع جاريته "زمردة" حتى النهاية.
4 - مسرحية 30 يوم فى السجن 1959 :
بطولة كل من عادل خيرى، محمد الديب، مارى منيب، ميمى شكيب، سعاد حسين"، تأليف نجيب الريحانى، بديع خيرى، إخراج تليفزيونى سعيد أبو السعد، أعيد إنتاج وتصوير مسرحية 30 يوم فى السجن مرة ثانية لتصبح فيلم "30 يوم فى السجن" عام 1966، بنفس القصة اسماء الشخصيات ولكن مع اختلاف طفيف فى الأداء والممثلين فقط مثل " فريد شوقى، مديحة كامل، نوال ابو الفتوح، ميمى شكيب، أبو بكر عزت، ثلاثى أضواء المسرح "جورج سيدهم، سمير غانم، الضيف أحمد" من قصة نفس مؤلفين المسرحية نجيب الريحانى، بديع خيرى، سيناريو نيازى مصطفى، عبد الحى أديب، حوار بهجت قمر، إخراج نيازى مصطفى، فسواء كان فيلم أو مسرحية " 30 يوم فى السجن" فهما يحملان نفس القصة التى هى حول أمشير فتوة فى الكباريه الذى يمتلكه صديقه الثرى مدحت الشماشيرى، ويصدر حكم قضائى على مدحت بالسجن شهرًا بعد أن تسبب فى حرق شارب رجل من أثرياء الصعيد يدعى النجعاوي، ويدخل أمشير السجن بدلاً من مدحت ليقضى مدة العقوبة مكانه مقابل مبلغ من المال، وفى تلك الأثناء يتودد مدحت لأزهار، وتكتشف خطيبته سهير نزواته مع أزهار لتتوالى الأحداث الكوميدية التى تكشف حقيقة مدحت، ثم تقع سهير فى حب أمشير ويتزوجان فى النهاية.
5 - مسرحية أنا وهو وهى 1963:
بطولة كل من "فؤاد المهندس، شويكار، عادل إمام، سلامة إلياس، عاطف شعبان"، قصة عبد المنعم مدبولى، تأليف سمير خفاجى، إخراج مسرحى عبد المنعم مدبولى، نور الدمرداش، أعيد إنتاج وتصوير مسرحية أنا وهو وهى مرة ثانية لتصبح فيلم "أنا وهو وهى" عام 1964، بنفس القصة وبعض أسماء الشخصيات ولكن مع اختلاف طفيف فى الآداء وبعض الممثلين فقط مثل "فؤاد المهندس، شويكار، توفيق الدقن، سهير زكى، الضيف أحمد، عادل إمام، محمود فرج" من قصة نفس مؤلفين المسرحية عبد المنعم مدبولى، سمير خفاجى، سيناريو وحوار عبد الحى أديب، إخراج فطين عبد الوهاب، فسواء كان فيلم أو مسرحية "أنا وهو وهى" فهما يحملان نفس القصة التى هى حول "حمدى المحامى" زير النساء التى لا يترك فتاة إلا وغازلها حتى وقعت مصائب فى عمله جراء هذه العلاقات ليتوقف عن العمل فترة ويقرر الذهاب إلى محافظة الفيوم من أجل الاستجمام والصيد وقضاء ليلة رأس السنة بداخل أحد الفنادق هناك حتى يقابل فتاة بالفندق يعتقد بالخطأ أنها زوجة أحد الفتوات "النمساوى" ثم يقع فى حبها ويعتقد النمساوى بالخطأ أيضا أن زوجته على علاقة بحمدى المحامى، وتتفاوت الأحداث والمواقف الكوميدية حتى يتضح لـ حمدى والنمساوى كل شىء فى النهاية ويتزوج حمدى من نادية أخيرا.
6 - فيلم لعبة الست 1946:
بطولة كل من نجيب الريحانى، تحية كاريوكا، مارى منيب، عزيز عثمان، عبد الفتاح القصرى، قصة بديع خيرى، سيناريو وحوار نجيب الريحانى، إخراج ولى الدين سامح، أعيد إنتاج وتصوير فيلم لعبة الست مرة ثانية ليصبح فيلم "العائلة الكريمة" عام 1964، بنفس القصة والحوار ولكن مع اختلاف الممثلين وأسماء الشخصيات مثل "فريد شوقى، هدى سلطان، مارى منيب" قصة وحوار نفس مؤلفين فيلم لعبة الست بديع خيرى، نجيب الريحانى، أما الإخراج لـ فطين عبد الوهاب، سواء كان فيلم لعبة الست أو العائلة الكريمة فكلاهما يحملان نفس القصة التى تدور حول فتاة تسكن مع أمها وأبوها فى أحد الأحياء الشعبية، وتتزوج من رجل فقير جدا، ولا ترضى بعيشتها معه وذات يوم تقرر الزوجة العمل بالسينما والرحيل إلى خارج مصر لتصوير بعض الاعمال هناك، وهناك تتعرف على رجل ثرى يساعدها فى أن تكون امرأة مرموقة فى المجتمع دون علمه انها متزوجة من رجل آخر، وتصبح مطربة وممثلة مشهورة هناك، لتعود مع الثرى إلى مصر، وذلك فى محاولة طلب الطلاق من زوجها الفقير لكى تتزوج من الثرى، إلا أن الزوج يقرر تأديب زوجته ويرفض الطلاق ينجح فى تهذيب زوجته، وإعادتها إلى طبيعتها الأولى ثم يكتشف الرجل الثرى الخديعة، فيقرر العودة إلى بلاده وترك الفتاة حتى تعود إلى زوجها فى النهاية.
7 - فيلم تحيا الستات 1944:
8 - فيلم طلاق سعاد هانم 1948 أعيد تصويره 3 مرات:
9 - فيلم فاطمة وماريكا وراشيل 1949 :
10 - فيلم الزوجة السابعة 1950 :
11 – فيلم أنت حبيبى 1957 :
12 - فيلم قبلنى فى الظلام 1959 :
13 – فيلم سلامة فى خير 1937 :
14 – فيلم اه من حواء 1962 :
15 - فيلم المراة المجهولة 1959 :
16 - فيلم البؤساء 1943 :
17 – فيلم الملاك الظالم 1954 :
18 - فيلم حب فى الظلام 1953 :
19 - فيلم صابرين 1975 :
20 – فيلم ايامنا الحلوة 1955 :
21 – فيلم رد قلبى 1957 :
22 - فيلم نحن لا نزرع الشوك 1970 :
23 – الثلاثية "فيلم بين القصرين" عام 1962، فيلم "قصر الشوق" 1966 ، فيلم "السكرية" 1973
24 - فيلم الإخوة الأعداء 1974 :
25 – فيلم الباطنية 1980 :
26 – فيلم العار 1982 :
27 – فيلم مطاردة غرامية 1968 :
28 - مسرحية سيدتى الجميلة 1969 :